آخر الأخبار
وكالة الطاقة الذرية: قلقون من ضربة إسرائيلية على المواقع النووية الإيرانية الاعدام بحق ارهابي شارك بقتل عدد من المواطنين في بغداد جنايات واسط: السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات أجنبي الجنسية مع حلول موسم التسويق.. هل تقع الحكومة ضحية نصب "محتالي الحنطة"؟ السفيرة الامريكية: العراق شريكٌ قوي للولايات المتحدة

برلمانية تطالب الحكومة بتوضيح سبب عدم حماية العراقيين من سلالة كورونا المتحورة

سياسة | 26-02-2021, 13:42 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

دعت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ندى شاكر جودت، اليوم الجمعة (26 شباط 2021)، اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، للنظر الى الآثار السلبية وانعكاسها على حياة ومعيشة المواطنين إزاء إجراءات حظر التجوال.

وقالت جودت في حديث لـ(بغداد اليوم)، إنه "على الرغم من الإجراءات الصحية التي اتخذتها الحكومة مؤخرا، إلا أن الموقف الوبائي في البلاد وصل إلى مستويات تنذر بالخطر، نتيجة تفشي سلالة فيروس كورونا الجديدة".

وطالبت النائبة، "بمعرفة السبب في عدم حماية المواطنين من السلالة الجديدة ومنعها من الدخول الى البلاد"، لافتة إلى أن "الاجراءات الاخيرة التي اتخذت  اللجنة العليا للصحة والسلامة بفرض حظر التجوال الجزئي والكلي يضر بشكل كبير الطبقة الفقيرة".

وأضافت، أن "الوضع الاقتصادي في البلاد في حالة من الانهيار ومشروع قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2021 لم يمرر حتى الآن وكل ذلك يؤثر على الوضع العام للبلد".

 وأوضحت لجنة الصحة النيابية في البرلمان العراقي، اليوم الجمعة (26 شباط 2021)، موقفها من قانون مواجهة جائحة كورونا، الذي صوت عليه مجلس الوزراء.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن اللجنة قولها، إن "شركة فايزر اشترطت عدم وجود ملاحقة قانونية في حال ظهور أعراض جانبية للقاح".

وأضافت اللجنة، أن "مجلس الوزراء صوت على قانون مواجهة كورونا وأرسله إلى مجلس النواب، ومن المستبعد التصويت على قانون مواجهة كورونا قبل تمرير قانون الموازنة".

وأشارت إلى أن "قانون مواجهة كورونا ضروري، لإعطاء الضمانات لبعض الشركات من أجل استيراد هذا اللقاح".

ويوم أمس، أعلنت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، موافقة الأخير على مشروع قانون مواجهة جائحة كورونا، وإحالته إلى مجلس النواب، لغرض التصويت عليه.