آخر الأخبار
"خوفًا من سقوطها".. توجيه بـ"اخلاء تدريجي وسريع" لبناية مصرف الرافدين الرئيسي السوداني: هدفنا خدمة أبناء شعبنا الإطاحة بـ 10 مطلوبين في بغداد مصر.. انخفاض بمعدل السكان لأول مرة منذ نصف قرن نائب يكشف عن ضغوط لإعادة انتخاب التميمي محافظاً لديالى

نائب تكشف الموقف الأخير للمفاوضات بين بغداد وكردستان بشأن الموازنة العامة

سياسة | 25-02-2021, 18:36 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد
كشفت عضو مجلس النواب، زهرة البجاري، اليوم الخميس، اخر تطورات المفاوضات بين اقليم كردستان وبغداد بشأن الموازنة المالية لسنة 2021.
وقالت زهرة البجاري، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الموازنة من القوانين المهمة جدا في البلاد، وجاء تاأخر حسمها  بسبب موقف إقليم كردستان الذي لم يتغير حتى الان"، مشيرة الى "تحرك من قبل بعض الكتل السياسية دفع بأعضاء فيها للسفر الى الاقليم لتغيير وجهات النظر من اجل دفع كردستان للالتزام بتعهداته وفق الاطار القانوني".
واضافت البجاري، انه "في حال لم تتغير المواقف، ستلجا القوى السياسية الى عقد اجتماع حاسم مع قادة الاقليم لاتخاذ القرار المناسب في الايام المقبلة"، لافتة الى ان "اغلبية النواب يطالبون بتطبيق معيار واحد في التعامل مع محافظات الجنوب والوسط والمشال بما فيها إقليم كردستان حيال الثروات ، لانه يمثل اطارا دستورا وقانونيا".
وأكدت عضو مجلس النواب، انه في حال "لم يحصل اي توافق مع الاقليم، سيكون اللجوء للاغلبية وارد جدا لحسم التصويت على موازنة 2021".
وأكد النائب عن تحالف سائرون، رياض المسعودي، الأربعاء (24 شباط 2021)، أنه لا يمكن تمرير قانون موازنة سنة 2021 دون القوى السياسية الكردية.
وقال المسعودي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "القوى السياسية لا ترغب في إثارة مشاكل سياسية جديدة في الوقت الحاضر، عبر تمرير موازنة سنة 2021 دون مشاركة أو موافقة القوى السياسية الكردية، فالوضع السياسي لا يتحمل هكذا مشاكل".
وأوضح، أن "تمرير موازنة 2021 دون الكرد امر مستبعد، فالظرف السياسي محتقن، ونحن مقبلون على انتخابات برلمانية، كما هناك قوى سياسية لا ترغب في تمرير الموازنة دون الكرد من القوى الشيعية والسنية، ولهذا تمرير الموازنة لا يمكن إلا من خلال الاتفاق والتوافق بين جميع القوى السياسية".