آخر الأخبار
بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال

لماذا يحارب ترامب بشراسة للحفاظ على سرية إقراراته الضريبية؟

عربي ودولي | 24-02-2021, 18:25 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

رجحت شبكة "سي إن إن"، أن الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترمب، يحارب بشراسة لتجنب الكشف عن إقراراته الضريبية، لأنه "لم يدفع أي ضرائب منذ سنوات، وعليه ديون طائلة".

واعتبرت أن رفض المحكمة العليا الأميركية، الاثنين، محاولة ترمب لمنع المدعي العام لمقاطعة مانهاتن، سايروس فانس، من الاطلاع على إقراراته الضريبية وغيرها من المستندات المالية يمثل "انتكاسة قانونية كبيرة" للرئيس السابق.

رأي متغير 

وأشارت إلى أن ترمب قاتل بضراوة خلال السنوات الخمس الماضية لمنع أي شخص من الاطلاع على إقراراته الضريبية، كما أن رأي ترمب بشأن الإفراج عنها لم يكن دائماً كما هو عليه اليوم.

في عام 2014، قال ترمب: "إذا قررت الترشح لمنصب الرئيس، فسأقدم إقراراتي الضريبية، بالتأكيد. وأود أن أفعل ذلك". والعام التالي، قال الرئيس السابق للصحافي هيو هيويت، مضيف البرنامج الحواري الإذاعي، على "شبكة راديو سالم" الأميركية: "سأقدم بالتأكيد الإقرارات الضريبية إذا كان ذلك ضرورياً".

في يناير 2016، كان ترمب لا يزال يُعلق على إمكانية الإفراج عن إقراراته، وقال لبرنامج "قابل الصحافة" المذاع على شبكة "إن بي سي نيوز": "لدي عائدات ضخمة، كما تعلم، ولدي كل شيء موثق ورائع للغاية، وسنعمل على ذلك في الفترة المقبلة بالتأكيد".

لكن شيئاً ما تغير بحلول فبراير 2016، إذ بدأ ترمب، الذي بدا أكثر وأكثر وكأنه المرشح الجمهوري الأوفر حظاً للرئاسة، في التراجع عن وعوده السابقة. وقال في مقابلة مع "سي إن إن" في الـ24 من فبراير 2016: "سنتخذ قراراً خلال الشهرين المقبلين. إنه أمر معقد للغاية".

وبحلول اليوم التالي، وجد ترمب عذره لعدم الإفراج عن إقراراته؛ وقال "تجري مراجعة حساباتي. وبالطبع، إذا كانت تجري مراجعة حساباتي، فلن أفرج عن إقرار. بمجرد الانتهاء من التدقيق، أود فعل ذلك".

ورأت الشبكة الأميركية، أن ما ساقه ترمب، آنذاك كان مجرد "حجة واهية"، لأنه لا يوجد قانون يمنع أي شخص من الإفراج عن إقراراته الضريبية أثناء المراجعة الحسابية، لافتة إلى أن الرئيس الراحل ريتشارد نيكسون (1969-1974) فعلها عندما كان في البيت الأبيض.