آخر الأخبار
دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين

سلم الرواتب الجديد.. نائب تحدد سبب تأخر تشريعه وتبين موعد حسمه

سياسة | 24-02-2021, 17:28 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

تحدثت عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، ندى شاكر، اليوم الأربعاء (24 شباط 2021) عن سبب تأخر إقرار سلم الرواتب، فيما حددت موعداً لحسمه.

وقالت شاكر في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "توحيد سلم الرواتب في المؤسسات والوزارات الحكومية العراقية، يكتسب أهمية كبيرة في أنه يمثل  بداية لإنهاء سلسلة تعقيدات  كبيرة من ناحية الرواتب، اعتمادا على الشهادة وسنوات الخدمة  للموظفين ما يعطي إنصافا وعدالة للجميع من دون استثناء بغض النظر عن الوزارات التي ينتمون إليها".

وأضافت، أن "جهد مجلس النواب كان خلال الأسابيع الماضية، منصبا بشكل مباشر وأساسي على قانون الموازنة باعتباره من القوانين الحيوية والهامة، والتي فيها الكثير من التعقيدات، وهذا سبب أساسي في تأخير حسمه حتى الآن لكن بمجرد الانتهاء من قانون الموازنة والتصويت عليه، سيوجه الاهتمام على بقية القوانين والملفات الأخرى ومنها سلم الرواتب، ولكن حتى الآن لم يتم طرحه".

وأشارت إلى أن "هناك جديه لدى الكثير من أعضاء مجلس النواب، بحسم سلم الرواتب إذا جاء من أروقة الحكومة، وحمل في ثناياه حلولا لملف التفاوت في الرواتب بين الموظفين"، مؤكدة أن "العدالة والإنصاف أمر بالغ الأهمية".

ولفتت إلى أن "الكرة الآن في ملعب الحكومة التي عليها أن تسرع في حسم سلم الرواتب وترسله إلى أروقة المجلس لمناقشته والتصويت عليه في أقرب فرصة ممكنة".

وتحدث مقرر اللجنة المالية الدكتور، احمد الصفار، في وقت سابق، عن امكانية قيام الحكومة بتعديل سلم رواتب الموظفين.

وقال الصفار في حديث  لـ(بغداد اليوم): "لا اعتقد ان الحكومة قادرة على اجراء تعديلات على الرواتب"، مشيرا الى ان "هذه الخطوات ستجابه بمعارضة شديدة بسبب الاختلافات السياسية ".

واضاف الصفار، ان "اغلب المناقشات الدائرة في البرلمان هي سياسية اكثر مما هي فنية مهنية، والهدف منها هو بالضد من اي توجه حكومي ".