آخر الأخبار
خسائر أسبوعية لخام البصرة بفعل توترات الشرق الأوسط "قلعة الجن" التي يخافها الأطفال.. الزندان صرح آثاري في ديالى اختلف عليه الباحثون - عاجل أسعار النفط تغلق على ارتفاع بعد تقليل إيران من شأن الهجوم الإسرائيلي بعد واشنطن.. تل ابيب تخلي مسؤوليتها عن تفجيرات بابل الجيش الأمريكي ينفي صلته بإستهداف قاعدة كالسو العسكرية في العراق

مسؤول تركي سابق: أنقرة أبلغت واشنطن بعمليتها العسكرية الأخيرة شمالي العراق

سياسة | 24-02-2021, 14:12 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أفاد رئيس الاستخبارات التركية السابق بولنت أوراك أوغلو، الأربعاء (24 شباط 2021)، بأن الولايات المتحدة لم تكن على علم بعملية قارا التي أعلن عقب انتهائه العثور على جثث 13 تركيا كانوا مختطفين لدى حزب العمال الكردستاني.

 وقال أوغلو، في تصريح، نقلته وسائل إعلام تركية، إن "بلاده أبلغت الولايات المتحدة بعملية كارا بعد أقل من ساعة على تنفيذها"، مبيناً: في الواقع هناك ادعاءات قوية حول رصد الولايات المتحدة لتحركات العمال الكردستاني والرهائن الاتراك عبر وكالة ناسا".

وأضاف أن "المصادر المحلية تحدثت عن امتلاك الولايات المتحدة نقطتين استخباراتيتين بالمنطقة إحداهما بمدينة زاخو والأخرى على الخط الحدودي الفاصل بين تركيا وسوريا وأن هذه النقاط الاستخباراتية شهدت تحركات كثيفة عقب إبلاغ الولايات المتحدة بأمر العملية العسكرية وأن الجانب الأمريكي تواصل مع عناصر العمال الكردستاني".

وأوضح أوغلو أن "المصادر المحلية أيضا أكدت أن التحركات بالنقاط الاستخباراتية استمرت بشكل متواصل لحين انتهاء العملية العسكرية وأن العناصر الأمريكية في أربيل ظلت في حالة تأهب طوال العملية العسكرية".

وأكد أن "عدم علم الجانب الأمريكي بالعملية العسكرية مسبقا على الرغم من رصده المنطقة عبر وكالة ناسا وامتلاكه نقطتين استخباريتين بها دليل واضح على ضعف استخباراتي للجانب الأمريكي وتنفيذ تركيا لعملية عسكرية محل ثقة قائلا: “هذا إن كان الأمريكان يقولون الحقيقة".

ويوم الأحد الموافق 14 من الشهر الجاري، أعلنت تركيا، انتهاء عملية "مخلب النسر-2"، التي شنها الجيش التركي شمال العراق، بعد قتل 50 مسلحا من حزب العمال الكردستاني.

يشار إلى أن عملية "مخلب النسر 2" انطلقت في 10 فبراير الجاري في منطقة غارا شمال العراق.

وأعلن حزب العمال الكردستاني، في وقت سابق، عن قتل 13 جندياً تركياً كان يحتجزهم رهينة لديه في شمالي العراق.