آخر الأخبار
قبيلة بني سكين في البصرة تتنازل عن حقها بحادثة دهس تلاميذ بالهارثة نينوى تعطل الدوام الأحد بمناسبة مهرجان الربيع السوداني يؤكد مضيّ العراق في تنفيذ مشروع طريق التنمية الأولمبي يتغلب على نظيره الطاجيكي في بطولة آسيا قطار يدهس شخصاً في منطقة الداودي

مالذي يمنع العراق من إصدار "الدينار الإلكتروني"؟

اقتصاد | 23-02-2021, 18:35 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
قالت عضو اللجنة الاقتصادية النيابية النائب ندى شاكر جودت، الثلاثاء، ان هناك سبباً رئيسياً يمنع وصول العراق الى مرحلة إصدار الدينار الالكتروني لتسهيل عمليات التداول والشراء.
وقالت جودت في حديث لـ(بغداد اليوم)،ان "الوصول الى مرحلة  اصدار دينار الكتروني في العراق كما في بقية الدول الاخرى مرهون في الاساس بتغير حقيقي وجذري للاقتصاد من ناحية الانفتاح على ملف الحوكمة وتطوير المصارف".
وتابعت ان "العراق لحد الآن ضمن اطار متخلف وبدائي جدا قياسا بالوضع الراهن في اغلب بلدان العالم، ومنها دول الجوار، لان المسافة بيننا في ملف الخدمات المصرفية واضحة وكبير جدا"، لافتة الى ان "الحكومة لديها حراك على ملف الحوكمة وتطوير المصارف، لكن العمل يحتاج وقتاً وجهداً كبيرين".
واضافت ان "تأخر تطور العمل المصرف في العراق خلال السنوات الماضية له تداعيات اقتصادية كبيرة خاصة في ملف الاستثمار باعتباره يشكل معرقل للكثير من الآليات".
وبينت ان "هناك اشكاليات كبيرة موجودة في المشهد العراقي منها عدم ثقة نسبة كبيرة من المواطنين بالمصارف ومنها الاهلية ووجود ثقافة اكتناز الاموال في المنازل للكثيرين ما يستدعي بناء اواصر الثقة وتغير الكثير من المفاهيم التي تدفع المواطن الى حفظ امواله في المصارف واللجوء الى اليات الحديثة في  تداول الاموال".
واشارت الى ان "تخلف الواقع المصرفي هو من يمنع ولادة الدينار الالكتروني، لان الأخير هو اطار متطور ومتقدم يجب ان تتوفر له القاعدة التي تستجيب لكل فعالياته"، مؤكدة بان "تطوير الواقع المصرفي سيؤدي الى منع التهريب وسلسلة في التعامل المالي ويمنع الكثير من جرائم السطو المسلح والسرقات للمنازل والمحال والشركات وبالتالي تكون الخطوات نحو ولادة دينار الالكتروني ميسرة". 

ودعا مصرف الرافدين في وقت سابق، الى مغادرة العمل بنظام الصكوك قبل اصدار الدينار ألالكتروني، مؤكدا على اهمية الاخير في زيادة الكتلة النقدية الداخلة في المنظومة المصرفية.

وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان ان "مدير عام المصرف خولة طالب جبار اكدت خلال مشاركتها في احدى الندوات الاقتصادية، على اهمية النقود الالكترونية وإثرها على زيادة الكتلة النقدية الداخلة في المنظومة المصرفية"، مبينة انه "يسهم في خلق ودائع خارج السجلات المصرفية ويساعد على متابعة ومراقبة حركة هذه الودائع".
وأضافت جبار ان "النظام الالكتروني يساعد في القضاء على الفساد والتزوير وتسريع الجباية والدفع وتقديم خدمات تحظى برضا المواطنين وزيادة مستوى الثقافة لدى المجتمع"، داعية الاعلام الى "ان يدعم العمل المصرفي في العراق وعدم تشويه سمعة المصارف لان من شأن ذلك زعزعة الثقة بين الجمهور والمصارف ".

وشددت جبار على "ضرورة مغادرة العمل بنظام الصكوك قبل اصدار الدينار الالكتروني مع تأكيدها على زيادة الوعي العام بانظمة الدفع الالكترونية". 

وأعلن البنك المركزي العراقي، في وقت سابق، استعداده لتطبيق نظام الدفع الالكتروني وإطلاق الدينار الالكتروني بنحو يسهم بزيادة التعامل مع المصارف والحد من مشاكل التعامل النقدي.