آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

نائب عن سائرون: لا ندعم الذهاب للنظام الرئاسي.. النتائج كانت كارثية طوال 40 عاماً

سياسة | 23-02-2021, 16:41 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

اكد عضو تحالف سائرون في البرلمان، النائب سلمان حسن، الثلاثاء 23-2-2021، دعمه للنظام البرلماني في العراق، فيما حدد الأسباب الرئيسية لذلك.

وقال حسن، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "العراق خضع للنظام الرئاسي لأكثر من 40 سنة والنتائج كانت دكتاتورية، وتحمل شعبنا ويلاتها خاصة في زمن صدام حسين"، لافتا الى أنه "مع بقاء العراق في اطار النظام البرلماني لأن النتائج ستكون أفضل".

واضاف، أن "العودة الى النظام الرئاسي وفق مبررات بعض القوى السياسية يقابلها تخوف من الدكتاتورية"، لافتا الى ان "النظام البرلماني افضل للعراق الذي يتميز بالقوميات والاطياف والاقليات المتعددة والتي تشكل نسيجه المجتمعي".

واشار عضو تحالف سائرون في البرلمان، الى ان "التحول النظام من البرلماني الى الرئاسي ليس مدعوما من قبل الكثيرين لسلبياته الكثيرة"، مبينا أن "النظام البرلماني هو تطبيق اللامركزية وهو من يحفظ حقوق كل الاقليات".

وأقر الرئيس برهم صالح، في وقت سابق، بعجز منظومة الحكم الحالية في بلاده واخفاقها، فيما دعا الى عقد سياسي جديد يؤسس لدولة مقتدرة ذات سيادة كاملة، معتبرا انها أسيرة الصراعات السياسية والفساد، مشددا بذات الوقت على ضرورة اشغال العراق لدور فاعل في إحلال السلام والأمن في المنطقة وابعاده عن سياسة المحاور والتخندقات الدولية.

وعبر الرئيس صالح في كلمة الى العراقيين بمناسبة حلول العام 2021، عن الامل في أن يكون عام 2021 عامَ رخاءٍ وطمأنينة، تتعزز فيه الآمال ويتم فيه تجاوز الصعاب وتنتهي خلاله جائحة كورونا، والتحدياتُ الأمنيةُ والاقتصاديةُ التي ما زال يعاني منها في العراق والمنطقة برمتها.

واشار الى ان هذه الأزمات المتتالية والتحديات تؤكد حجم وحقيقة الخلل البنيوي في النظام القائم وطريقة الحكم.. معتبرا ان "المسؤولية التاريخية والوطنية تقتضي العمل الجاد على إنهاء دوامة الأزمات التي تعصف بالعراق".