آخر الأخبار
أسواق مشلولة وقرارات بحاجة لإرادة.. خبير يسلط الأضواء على "بشارات بارزاني" - عاجل تورطت بنقل صواريخ الى روسيا.. تحرك أوروبي لفرض عقوبات على شركة طيران إيرانية تحرير مختطفة وابنها من قبضة مسلح يتعاطى المخدرات ويحمل رمانة في ذي قار رئيس الجمهورية لوزيرة المالية: تاخير صرف الرواتب أثر على الأوضاع في كردستان غوارديولا يواجه أزمات عديدة قبل مواجهة الملكي في دوري الأبطال

"برامج ضارة غامضة" تصيب نحو 30 ألف جهاز "ماك" حول العالم

منوعات | 22-02-2021, 12:30 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

اصيب نحو 30 ألف جهاز "ماك" في جميع أنحاء العالم بـ"برامج ضارة غامضة"، وفقا لما نقله موقع "سي أن أن بيزنس" عن باحثين في شركة "رد كناري" الأمنية.

وقال توني لامبرت محلل الاستخبارات في رد كناري إن البرامج الضارة التي تسميها الشركة "سيلفر سبارو" لا تظهر التصرفات التي نتوقعها من "آد وير"، والتي تستهدف أنظمة تشغيل ماك غالبا.

وليس من الواضح ما هو هدف البرمجيات الخبيثة، وقال باحثون إن سيلفر سبارو يتضمن آلية تدمير ذاتي يبدو أنها لم تستخدم، ومن غير الواضح أيضا ما الذي يمكن أن يؤدي إلى ذلك".

والجدير بالذكر أن سيلفر سبارو يحتوي على "كود" ليتم تشغيله على شريحة M1 التي تصنعها شركة آبل، والتي تم إصدارها في نوفمبر الماضي، مما يجعله البرنامج الخبيث الثاني المعروف الذي يقوم بذلك، وفقا لموقع "آرس تيكنيكا".

وقال باحثون من رد كناري "على الرغم من أننا لم نلاحظ أن سيلفر سبارو قدم حمولات ضارة إضافية حتى الآن، إلا أن توافقه مع شريحة M1 وإمكانية وصوله للأجهزة ومعدل الإصابة المرتفع نسبيا والنضج التشغيلي يشير إلى أنه يمثل تهديدا خطيرا".

وأصاب سيلفر سبارو أجهزة ماك في 153 دولة اعتبارا من 17 فبراير الحالي، مع الإبلاغ عن تركيزات أعلى في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وكندا وفرنسا وألمانيا، وفقا لبيانات من موقع "مالويربايتس".