آخر الأخبار
دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية على الازدحامات أو خزينة الدولة.. مختص يستعرض الأثر المتوقع لرفع أسعار البنزين

العراق يجمد اتفاق بيع النفط بالدفع المسبق ويتوجه لإلغائه

اقتصاد | 22-02-2021, 09:57 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أعلن وزير النفط العراقي، إحسان عبد الجبار، تجميد آلية الدفع المسبق، الذي قررته الوزارة في وقت سابق، لتوفير سيولة مالية بعد انهيار أسعار النفط العالمية، مرجحاً التوجه لإلغائه نهائياً.

وقال عبد الجبار في تصريح لمحطة "بي بي سي"، يوم أمس وتابعته (بغداد اليوم)، إن "العراق حاول اعتماد آلية الدفع المسبق للنفوط بغية الاستفادة منها بتوفير أعلى ما يمكن من السيولة المالية خلال أول أشهر العام الحالي".

وأضاف، أن "العراق كان متخوفاً من عدم ارتفاع أسعار النفط إلى أكثر من 4 دولاراً، مع وجود مخاوف من تأخر إقرار الموازنة الاتحادية".

وأشار وزير النفط، إلى أن "عدة محركات دفعت العراق إلى الإعلان عن آلية الدفع المسبق لأول مرة في تاريخ البلاد"، مبيناً أن "العراق قرر تجميد هذا الإعلان ولم يتم تفعيله لغاية الآن".

وأعلنت الشركة الوطنية لتسويق النفط سومو، الشهر الماضي، التوصل إلى اتفاق لتصدير النفط بآلية الدفع المسبق.

وقالت الشركة، ان "العراق حصل على ملياري دولار بفائدة صفر مع وجود علاوة فوق السعر بسبب البيع المسبق"، مضيفا ان "شركة صينية فازت بعقد البيع المسبق للنفط".

وتابعت ان "أغلب العقود تشير إلى أن نفط الإقليم يباع بسعر أقل من 6 إلى 9 دولارات عن الذي يباع عن طريق سومو"، مبينا ان "كميات النفط المصدرة من الإقليم عن طريق ميناء جيهان التركي تبلغ 430 ألف برميل يومياً".

وأشارت الشركة، إلى ان "سومو لديها القدرة على استيعاب كميات نفط الإقليم لغرض التصدير"، قائلاً ان "مسودة موازنة 2021 تلزم حكومة الإقليم بتسليم 250 ألف برميل".