آخر الأخبار
ظريف يصف هجوم اسرائيل على إصفهان بـ "ألعاب نارية" قوات نخبة من بغداد تنفذ عمليات نوعية في 3 محافظات بوقت واحد العراق يحذر من مخاطر التصعيد العسكري بعد استهداف مدينة أصفهان النفط تخطط لاستراتيجية جديدة لبناء اسطول الناقلات "عبر الشراكة" يونايتد إيرلاينز تلغي رحلات لتل أبيب حتى مطلع آيار لدواع أمنية

لقاء "الزوراء والجوية" يتصدر الاستفتاء الآسيوي في الديربي الافضل بالكرة العراقية

رياضة | 21-02-2021, 16:06 |

+A -A

بغداد اليوم/ متابعة

تحفل البطولات المحلية في قارة آسيا بالعديد من المواجهات التقليدية التي تستحق أن تحمل لقب "الديربي"، والتي تترقبها الجماهير بحماس في كل موسم.

وذكر الاتحاد الآسيوي على موقعه الرسمي، " ويواصل الموقع الالكتروني في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تسليط الضوء على أبرز مواجهات الديربي في القارة، حيث نطالع في هذه الحلقة أبرز مواجهات القمة في العراق، بعد أن تناولنا في الأسبوعين الماضيين مواجهات القمة في الإمارات والسعودية وقطر".

وتحفل البطولات المحلية في العراق بالعديد من المواجهات القوية التي تستحق أن تحمل لقب ديربي العراق.

واضاف،" ونستعرض في هذا التقرير أبرز مواجهات القمة في البطولات المحلية في العراق، حيث يمكن للقراء المشاركة في تحديد المواجهة التي تستحق لقب "ديربي كرة القدم في العراق".

 

القوة الجوية – الزوراء

 

يعد ديربي القوة الجوية والزوراء او ديربي الصقور والنوارس كما يحلو تسميته من عشاق الفريقين من اهم الديربيات في الدوري العراقي، وغالباً ما يتميز هذا الديربي بالاثارة الحماسة والمتعة والتواجد الجماهيري الكثيف حيث يعد الفوز بهذا اللقاء عند البعض من عشاق الفريقين مضاهي للفوز باللقب المحلي.

تواجد نجوم المنتخبات الوطنية في هذا الديربي يزيد من متعة اللقاء والشغف لمتابعته حيث يسلط الاعلام الاضواء على هذا اللقاء بشكل خاص، وما يميز هذا الديربي كثرة الأهداف في العديد من اللقاءات ومنها نتيجتي (7-2) و(6-1) التي انتهت لصالح الزوراء في حين تعد نتيجة 4-0 أكبر فوز للقوة الجوية على الزوراء.

 

التقى الفريقان من قبل في 79 لقاء شهد 29 فوز للزوراء مقابل 26 فوز للقوة الجوية بينما تعادل الفريقان في 26 مواجهة سابقة في الدوري العراق، كما شهدت اللقاءات السابقة بين الفريقين تسجيل 198 هدفاً منها 101 هدف لصالح الزوراء و91 هدفاً لصالح القوة الجوية، وأول لقاء جمع الفريقين كان في موسم 1975-1976 وانتهى لمصلحة القوة الجوية بهدف سجله الراحل كاظم وعل، وآخر لقاء جمعهما انتهى بالتعادل بهدف لكل منهما سجل للقوة الجوية أولا أيمن حسين وعادل للزوراء مهند عبد الرحيم في الوقت القاتل من المباراة.

ويحتل ديربي الجوية والزوراء في اليوم الاول من الاستفتاء الذي يمتد حتى يوم الجمعة المقبل مركز الصدارة بنسبة تصويت وصلت الى 40 بالمئة من عدد المصوتين.

 

 

القوة الجوية - الشرطة

 

ديربي العراقة كما يطلق عليه عشاق الفريقين فالناديين القوة الجوية والشرطة من أقدم الأندية العراقية وديربي الفريقين له مكانه خاصة بين عشاق الفريقين، وهي ليست وليدة اليوم بل تعود الإثارة والتنافس الشريف لعدة عقود سابقة.

وغالبا ما تحضر الإثارة بينهما كونهما يضمان العديد من النجوم الدولية، المفارقة بين القوة الجوية والشرطة أن الناديين متجاورين لا يفصل بينهما سوى شارع واحد.

 

التقى فريقي القوة الجوية والشرطة بالدوري العراقي في 79 لقاء سابق وكانت النتائج شبة متقاربة بين الفريقين بل ان نتيجة التعادل هي الأكثر تحصيلاً في تلك اللقاءات عندما تعادل الفريقين في 31 لقاء سابق، القوة الجوية تمكن من تحقيق الفوز في 25 لقاء، بينما القيثارة وهو الاسم المحبب لعشاق الشرطة تمكن من تحقيق الفوز في 24 لقاء سابق. وسجل في اللقاءات السابقة 167 هدف منها 85 هدفاً للقوة الجوية و82 هدفاً للشرطة، وأول لقاء جمع الفريقين كان في موسم 1974-1975 وانتهى لصالح القوة الجوية بهدف النجم الدولي السابق فلاح حسن، وآخر لقاء بين الفريقين انتهى بالتعادل السلبي.

ويحتل هذا الديربي نسبة الـ 10 بالمئة من عدد المصوتين والمركز الثالث في الاستفتاء الآسيوي

 

الزوراء – الشرطة

 

تواجد النجوم الدوليين أعطى إثارة أكبر لهذا الديربي، ما يثير لقاءات الفريقين هو انتقال اللاعبين بين الغريمين من موسم لآخر، والمتتبع للقاءات الفريقين عبر تاريخ لقاءاتهم سيجد أنها اتسمت بمتعة كبيرة وأحيانا نجد مهرجاناً للأهداف في تلك اللقاءات، وأكبر فوز حققة الزوراء على الشرطة كانت 5-1 بينما أكبر فوز للشرطة على الزوراء كان 4-1.

المحصلة التاريخية لسلسلة لقاءات الفريقين تشير الى ان الفريقين التقيا من قبل وفي عدة بطولات ما مجموعة 99 لقاء سابق كانت الأغلبية في تلك تلك اللقاءات لصالح الزوراء بواقع 45 فوز في حين حقق الشرطة الفوز في 20 لقاء وكان التعادل حاضراً في 34 لقاء سابق، وشهدت اللقاءات السابقة تسجيل 245 هدفا منها 146 هدفاً للزوراء و99 هدفاً للشرطة، والمفارقة أن أول لقاء وآخر لقاء جمع الفريقين انتهى بنتيجة واحدة هي التعادل بهدف لكل منهما.

ديربي الزوراء والشرطة يتنافس مع الديربي الاول الجوية والزوراء في عدد الاصوات بالاستفتاء الآسيوي حيث حصل في اليوم الاول على نفس النسبة 40 بالمئة

 

الطلبة – القوة الجوية

 

الأزرقان الأنيق والعريق هو العنوان الأبرز للقاءات القوة الجوية ( العريق) والطلبة (الأنيق)، لقاءات الفريقين في الدوري العراقي لها نكهة خاصة عند عشاق الفريقين بشكل خاص وعشاق الكرة العراقية بشكل عام.

وضمت تشكيلة الفريقين على مر العقود أسماء لامعة مثل حسين سعيد وعلي حسين وحبيب جعفر ويونس محمود في الطلبة، في مواجهة ناطق هاشم وناظم شاكر وأكرم عمانؤريل ورزاق فرحان في القوة الجوية، حيث حقق الفريقين لقب الدوري 11 مرة منها 6 ألقاب للقوة الجوية وخمسة للطلبة.

اللقاءات السابقة بين الفريقين في الدوري العراقي بلغت 78 لقاء سابق، كان التفوق فيها حاضراً لمصلحة القوة الجوية في 29 لقاء بينما تمكن الطلاب من الفوز في 23 لقاء وحسمت اللقاءات الاخرى بين الفريقين والبالغة 26 لقاء بالتعادل، أول لقاء جمع الفريقين كان في موسم 1975-1976 وانتهى لمصالحة الطلبة بهدف دون رد وآخر لقاء جمع الفريقين انتهى لمصلحة القوة الجوية بهدف لأيمن حسين.

الديربي لم يحصل على نسبة اصوات في اليوم الاول من الاستفتاء الآسيوي، ليحتل المركز الخامس والاخير

 

الطلبة – الزوراء

الطلاب والمدرسة هو عنوان ديربي الفريقين فالمدرسة هو اسم مرادف لعشاق الزوراء والطلاب أو الانيق هو الاسم المحبب لعشاق الطلبة.

ومن خلال نظرة لألقاب الفريقين في الدوري العراقي، فقد حققا لقب الدوري 19 مرة منها 14 لقب للزوراء و5 ألقاب للطلبة.

وضمت صفوف الفريقين مجموعة نجوم كبار في تاريخ كرة القدم العراقية، وخاصة في الهجوم، حيث نجد أسماء لامعه في خط الهجوم من طراز حسين سعيد ويونس محمود ونزار أشرف ووميض منير من الطلبة، وفلاح حسن وعلي كاظم وكريم صدام وأحمد راضي في صفوف الزوراء.

وشهدت المواجهات السابقة بين الفريقين والتي بلغت 79 لقاء في الدوري العراقي تسجيل 173 هدفاً كانت حصة الزوراء منها 108 هدف مقابل 65 هدفاً للطلبة، وفاز الزوراء على الطلبة في 39 مباراة بينما تمكن الطلاب من تحقيق الفوز في 20 لقاء، وانتهى 20 لقاء اخر بالتعادل.

الديربي حصل على نسبة الـ 10 بالمئة واحتل المركز الرابع في الاستفتاء الاسيوي.