آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

جمعيات ديالى: تهريب المحاصيل الزراعية تقلص بنسبة 40% وتؤكد: المنافذ سبب المشاكل

اقتصاد | 21-02-2021, 15:19 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

 أكد الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى، اليوم الاحد، تقليص تهريب المحاصيل الزراعية من كردستان إلى اسواق المحافظة بنسبة 40%.

وقال رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في ديالى رعد التميمي في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "تهريب المحاصيل الزراعية المستوردة من كردستان صوب ديالى ومنها الى بقية المحافظات مشكلة مزمنة منذ سنوات ولعلها ابرز عوامل الانتكاسة للقطاع الزراعي كونها تسببت في اغراق الاسواق وانهيار الاسعار وتكبيد الاف المزارعين خسائر مادية جسيمة دفعت عدد ليس قليل منهم الى ترك مهنة الاباء والاجداد".

واضاف، أن "الإجراءات الأمنية المشددة الاخيرة اسهمت في تقلص تهريب المحاصيل الزراعية بنسبة 40% الى اسواق ديالى لكنها لم تقضي عليه مؤكدا بان المشكلة تبقى قائمة لان المنافذ للأسف لا تلتزم بالضوابط وتعطي ضوء اخضر لدخول المحاصيل الممنوعة من الاستيراد".

فيما اشار عضو لجنة الامن والدفاع النيابية النائب عبد الخالق العزاوي في حديث لـ(بغداد اليوم) الى ان "الاجهزة الامنية  في ديالى تطبق منذ اسابيع عدة سلسلة اجراءات مشددة لمنع تدفق المحاصيل الممنوعة من الاستيراد من الطرق البرية القادمة من كردستان صوب المحافظة ومنها الى بغداد وبقية المحافظات".

وتابع ،ان "حماية المنتج المحلي ضرورة لمساعدة الاف المزارعين في ديالى وبقية المحافظات وانقاذهم من فقدان مصدر رزقهم الوحيد مؤكدا بان بعض القيادات الامنية تعرضت بالفعل الى ضغوط لغض النظر عن تدفق القوافل التي تحمل مواد ممنوعة من الاستيراد لانها تجارة تدر مليارات الدنانير على جهات متنفذة سنويا".

وأكد العزاوي، أن "من دون حماية المنتج الوطني سواء اكان زراعيا او صناعية سيكون وضع العراق صعب في مواجهة اي تحديات، مؤكدا بان خسارة القطاع الزراعي تعني فقدان 60% من الايدي العاملة مصادر رزقها وهذا امر بالغ الخطورة مشددا على ضرورة حسم ملف دخول المحاصيل الممنوعة من الاستيراد للحفاظ على ما تبقى من القطاع الزراعي".