آخر الأخبار
النزاهة تضبط (10) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى تسببوا بهدر قرابة ربع مليار ديـنار دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية

بعد بيان المالية.. نائب: سببان لتأخر صرف رواتب شباط وعقبة تقنية تؤخرها كل شهر

اقتصاد | 21-02-2021, 16:55 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

حدد عضو اللجنة المالية ناجي رديس، الأحد 21-2-2021، سبب تأخر صرف رواتب الموظفين هذا الشهر، فيما سمى الجهة المسؤولة عن التأخير حسب تقديره.
وقال عضو اللجنة المالية، ناجي رديس في تصريح صحافي إن “اشعار صرف رواتب الموظفين تأخر نتيجة للأوضاع العامة التي يمر بها البلد من كورونا وحظر التجوال الشامل”، لافتاً الى ان “الرواتب لن تتأخر هذا الشهر أو الاشهر القادمة وهي مؤمنة بالكامل”.
وأكد ان “المالية تعتمد على نظام 1/12 لصرف الرواتب بسبب عدم إقرار الموازنة حتى الآن، والتأخير الذي يرافق صرف الرواتب كل شهر تتحمله دائرة المحاسبة في وزارة المالية لاعتمادها على آليات قديمة في التعاملات المصرفية، رغم حداثة الانظمة المالية المتبعة في العالم والبنك المركزي العراقي على وجه الخصوص”.
ورجح " إجراء تغيرات كبيرة في دائرة المحاسبة بالوزارة، لكونها لاتزال حتى الان تصر على استخدام الطرق القديمة بدلاً من الحديثة في ارسال إشعارات صرف الرواتب للموظفين”. 
وفي وقت سابق من اليوم، أصدرت وزارة المالية، اليوم الأحد (21 شباط 2021)، توجيهاً يخص رواتب الموظفين لشهر شباط الحالي.
وذكر المكتب الإعلامي للوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "الوزارة وجهت بإطلاق تمويل رواتب الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة لشهر شباط الحالي".
وأضاف البيان، أن "وزارة المالية وجهت اليوم، دائرة المحاسبة باستئناف العمل اعتبارا من يوم غد الاثنين لغرض إطلاق تمويل رواتب موظفي الدولة لشهر شباط".
وتحدث عضو اللجنة المالية البرلمانية، جمال كوجر، اليوم الأحد، عن أسباب تأخر الحكومة العراقية بصرف رواتب الموظفين.
وقال كوجر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "تأخير صرف رواتب الموظفين ليس له علاقة بقضية تأخير اقرار موازنة 2021، وانما هذا التأخير بسبب قلة السيولة".
وأوضح، أن "الحكومة تستطيع الاقتراض بشكل مؤقت من البنك المركزي العراقي، او من المصارف الاخرى الداخلية من أجل صرف الرواتب".
وتابع قائلاً: "لغاية الآن لا يوجد تأخير في صرف رواتب الموظفين، لأنه من الجمعة ولغاية اليوم هو عطلة رسمية وحظر تجوال شامل، وهذا التأخير طبيعي بسبب العطلة"، لافتاً إلى أن "الرواتب إذا لم تُصرف بعد عبور يوم 25 من الشهر الحالي، فهنا يكون تأخيراً بالصرف".
وأكد، أن "تأخير اقرار موازنة 2021، لن يؤثر على صرف رواتب الاشهر المقبلة".