آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

عضو بالطاقة النيابية تتوقع مستقبل أسعار النفط مع ظهور سلالة كورونا الجديدة والمخاوف من العودة لإغلاق عالمي

اقتصاد | 20-02-2021, 20:10 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

علقت عضو لجنة الطاقة النيابية النائب زهرة البجاري، اليوم السبت، على تأثير موجة السلالة الجديدة من فيروس كورونا على اسعار النفط، فيما أستبعدت ارتفاعه الى 70 دولاراً.

وقالت البجاري في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "ازمة كورونا التي برزت العام الماضي كانت العامل الابرز في انهيار اسعار النفط العالمية الى ارقام متدنية جداً لان تأثيرها  على الاقتصاد الدولي كان بشكل عميق"، لافتة الى ان "الارتفاع الحالي والواضح فوق الـ 60 دولاراً لن يتخطى الـ 70 دولاراً" حسب تقديرها.
وأضافت أن "العالم يشهد الان ظهور ازمة جديدة بعد ظهور سلسلات جديدة للفيروس واذا كانت شديدة ربما ستدفع الى الاغلاق الاقتصادي وتوقف الكثير من المنشآت الاقتصادية ومنها المصانع وبالتالي فإن انهيار الاسعار وارد"، مبينة أن "توفير اللقاحات والغاء الحظر والاجراءات الوقائية هي من ستدفع الى الانتعاش الاقتصادي وتحسن الاسعار وعودتها الى وضعها الطبيعي".
واشارت الى ان "موجة البرد في الولايات المتحدة الامريكية مؤقتة وتأثيرها ليس كبيراً مثل تأثير فيروس كورونا الذي بات محدد مسار خارطة الاسعار للنفط في العالم".

وكان عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، غالب محمد رأى، الجمعة (19 شباط 2021)، أن أسعار النفط العالمية مرشحة للهبوط مجددًا، ولا يمكن التعويل على الأسعار في معالجة الأزمة الاقتصادية التي يمر فيها البلد.

وقال محمد في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "ارتفاع أسعار النفط العالمية في الوقت الحالي لا يمكن الاعتماد عليها في معالجة الأزمة الاقتصادية وعجز مشروع قانون موازنة 2021".

وأضاف، أن "العالم في مواجهة موجة جديدة من الشكوك والمخاوف فيما يخص سلالة كورونا الجديدة، بالتالي لا يمكن بقاء الأسعار على حالها حتى نهاية عام 2021، واستدامة التعافي الاقتصادي الذي تم تحقيقه خلال الأسبوعين الماضيين".

وأكد عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، أن "أسواق النفط ستبقى في وضعية هشة أمام الموجة الثانية من سلالة فيروس كورونا المتحورة".

والخميس الماضي، ارتفعت أسعار النفط إلى مستويات لم تصل إليها منذ أكثر من سنة، بعد هبوط كبير بالأسعار بسبب جائحة كورونا التي طالت العالم.