آخر الأخبار
تصريح من التربية بشأن أسئلة الثالث المتوسط والسادس الإعدادي عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل

الهند تتصدر الدول الأكثر شراء للنفط العراقي والصين ثانياً

اقتصاد | 20-02-2021, 11:47 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، السبت (20 شباط 2021)، أن الهند تصدرت الدول الأكثر شراءً للنفط العراقي، فيما تلهت الصين بالمرتبة الثانية خلال شهر كانون الثاني الماضي.

وقالت "سومو"، في إحصائية جديدة، حصلت عليها (بغداد اليوم)، إن "الشركات الهندية كانت الأكثر عدداً من بين الشركات العالمية الأخرى في شراء النفط العراقي وبواقع 7 شركات من أصل 29 شركة قامت بشراء النفط خلال شهر كانون الثاني".

وأضافت أن "الشركات الصينية جاءت بالمرتبة الثانية وبواقع 6 شركات، تليها الشركات الامريكية بواقع 3 شركات لكل منهما ومن ثم الشركات الكورية الجنوبية والايطالية والروسية بواقع شركتين لكل منهما".

وأوضحت الشركة العراقية أن "البقية توزعت على الشركات بريطانية وفرنسية وماليزية ويونانية ويابانية و(هولندا-بريطانية ) وتركيا وبواقع شركة واحدة لكل منها".

وأشارت سومو إلى انها "تعتمد في بيعها للنفط العراقي على المعايير الرئيسية للتعاقد مع الشركات النفطية العالمية الكبرى والمتوسطة المستقلة والحكومية المتكاملة عموديا".

ولفت البيان، إلى أن "ابرز الشركات العالمية التي اشترت النفط العراقي هي شركة اوكسون موبيل الامريكية وبي بي البريطانية وايني الايطالية وكوكاز الكورية الجنوبية وشل الهولندية البريطانية وبهارات الهندية".