آخر الأخبار
تدمير أكثر من 12 ألف لغم ومقذوف يعود لــ "حرب الثمانين" في أربيل تحذير من البنك المركزي عن "إساءة استخدام بطاقات الدفع الإلكتروني" وزير العدل يوجه باخلاء ثلاثة سجون في بغداد وإعادة توزيع النزلاء الأنبار تضع "رواتب الشهداء" على طاولة السوداني: لا تعمموا الإشكال على الجميع برلماني يتحدث عن "تسونامي التسول متعدد الجنسيات" ويحدد نقطة عبورهم للعراق

السلالة الشبح.. المحافظات عاجزة عن رؤية ’’المتحور’’ والصحة العامة تقول ’’لا حاجة لذلك’’

سياسة | 18-02-2021, 14:34 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

يوم الاثنين الماضي (15 شباط 2021)، خرج وزير الصحة حسن التميمي، كاشفاً عن تسجيل العراق إصابات بـ "السلالة الشبح"، التي تتميّز بسرعة انتشارها، سلالة كورونا الجديدة التي ظهرت في بريطانيا، ودفعت الدول إلى الاستنفار من جديد، بعد فتح الإغلاق الذي فرضته بالسلالة التي ظهرت في العام الماضي.

السلالة الجديدة من كورونا دفعت الحكومة العراقية إلى فرض الإغلاق الجزئي مجدداً، والعودة إلى الحظر الشامل في أيام الجمعة والسبت والأحد، مما ينذر بخطر هذه السلالة، وسرعة انتشارها، وفقاً لما أكده الوزير التميمي، خصوصاً بعد ارتفاع الإصابات بشكل مفاجئ في الأيام الأخيرة، حيث وصل العدد إلى أكثر من 3500 إصابة بموقف يوم أمس الأربعاء.

وتسارع المحافظات إلى الكشف عن إصابات السلالة الجديدة، من أجل فرض السيطرة على الوباء داخل المحافظة، وتشديد إجراءات القيود ضد الأشخاص غير الملتزمين بإجراءات الوقاية، إلا أنها عاجزة عن اكتشاف كورونا المتحور بمحافظاتهم، لعدم وجود الأجهزة الخاصة بالكشف عنها، واقتصار وجودها في بغداد فقط.

محافظة الديوانية، فاجأت المراقبين اليوم، باكتشاف 20 إصابة جديدة بالسلالة المتحورة من فيروس كورونا، بعد إرسال العيّنات إلى مختبرات العاصمة بغداد من أجل الكشف عنها.

المتحدث الرسمي باسم خلية الأزمة في المحافظة، تحسين الزركاني، يقول في حديثه لـ (بغداد اليوم)، إن "المحافظة لا تمتلك صلاحية أو إمكانية إجراء تحاليل السلالة الجديدة، وتجرى التحاليل فقط في مختبرات بغداد".

وتستمر الإنذارات والتحذيرات من خطورة الموقف الوبائي، بعد ما أكد وزير الصحة حسن التميمي، أن أكثر من 50 في المئة من الإصابات المسجلة بفيروس كورونا هي إصابات بالسلالة الجديدة من الفيروس، ليس هذا فقط، انما أشار التميمي إلى وجود إصابات شديدة بالنسبة للأطفال والشباب.

وفي محافظة النجف، اُكتشفت إصابات بالسلالة المتحورة من فيروس كورونا، ولكن عن طريق إرسال العيّنات إلى العاصمة بغداد، لأنها ليس لديها ما يمكّنها من "رؤية" كورونا المتحور في حدود المحافظة.

المتحدث باسم دائرة صحة المحافظة، سالم الحميداوي، أوضح خلال حديثه لـ (بغداد اليوم)، أن مختبرات المحافظة تقوم بأخذ العينات فقط ومن ثم ترسلها لمختبرات بغداد وتظهر النتيجة هناك، مؤكداً "عدم قدرة دائرته على عمل التحاليل الخاصة بالفيروس المتحور داخل المحافظة، وانما يجرى الكشف في بغداد فقط".

وفي هذا الصدد، أكد مدير عام الصحة العامة في وزارة الصحة، رياض الحلفي، اليوم الخميس (18 شباط 2021)، عدم وجود ضرورة للكشف عن السلالة الجديدة من كورونا لكل مصاب.

الحلفي قال في حديثه لـ (بغداد اليوم)، إن "الكشف عن السلالة المتحورة من فيروس كورونا، يكون حالياً فقط في مختبر الصحة المركزي في العاصمة بغداد".

ويضيف قائلاً: "لا توجد ضرورة للكشف عن السلالة المتحورة لكل مصاب، إذ أن العلاج نفسه، والوقاية نفسها"، مبيّناً أن "فحص السلالة المتحورة يتم لعينة محدودة للنماذج، لتشخيص حجم انتشار السلالة لا أكثر، لكي نعدل خططنا الوقائية".

وأكد مدير عام الصحة العامة، "عدم وجود توقعات لعدد إصابات فيروس كورونا بعد تطبيق إجراءات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية"، مضيفاً "إذا طبقت الإجراءات بالتأكيد ستحد من الارتفاع، وربما تبدأ المعدلات بالانخفاض".

واليوم الخميس، تبدأ إجراءات فرض حظر التجوال، حيث يدخل الحظر حيز التنفيذ في الساعة الثامنة من مساء اليوم، وينتهي عند الساعة الخامسة صباحاً من يوم الاثنين المقبل، ليُطبق بأيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس بشكل جزئي، أما في أيام الجمعة والسبت والأحد، يكون الحظر شاملاً.

وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، إغلاق المولات والمساجد ومنع إقامة مجالس العزاء، وإقامة الأعراس داخل القاعات، مع فرض غرامة قدرها 5 ملايين دينار على المخالفين، إضافة إلى فرض غرامة قدرها 25 ألف دينار على الشخص الذي يتجول في الشارع دون ارتداء الكمامة.