آخر الأخبار
الداخلية تنفي إلقاء القبض على قاتل "أم فهد": التحقيقات مستمرة 20 يومًا بين خطف داليا نعيم واغتيال أم فهد عقب "شجار الضبّاط" الحكومة تشكل لجنة تحقيقية باستهداف "خومور" وتكشف حصيلة وجنسية الضحايا منتخبنا الأولمبي يتأهل لنصف نهائي كأس آسيا تحت 23 عاماً بفوزه على فيتنام تفاصيل ومشاهد جديدة حول اغتيال أم فهد

رئيس إقليم كردستان يدين استهداف مطار أربيل ويوجه رسائل للداخل والخارج

سياسة | 16-02-2021, 10:55 |

+A -A

بغداد اليوم- أربيل 

دعا رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، اليوم الثلاثاء، مجلس الأمن والأمم المتحدة إلى أخذ مخاطر الهجوم الصاروخي الذي استهدف أربيل مساء أمس، بجدية والعمل على إنهاء التهديدات على شعب إقليم كردستان من خلال "حث الحكومة العراقية على تطبيق الدستور".

وقال رئيس إقليم كردستان في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "ندين ونستنكر بشدة الهجوم الإرهابي الذي وقع في أربيل الليلة الماضية باستخدام الصواريخ وتسبب بفقدان شخص حياته وإصابة 9 آخرين ومنهم عدد من الأميركيين"، متقدماً بتعازيه لذوي الضحية وتمنى الشفاء العاجل للجرحى".

وأضاف، "ندعو مجلس الأمن والأمم المتحدة إلى أخذ مخاطر الهجوم بجدية كبيرة والعمل على إنهاء التهديدات على شعب إقليم كردستان من خلال حث الحكومة العراقية على تطبيق الدستور العراقي والمادة 140 بشكل خاص".

كما دعا "رئيس مجلس الوزراء، القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، وقيادة قوات التحالف الدولي في العراق إلى تفعيل آلية التنسيق مع إقليم كردستان بسرعة، وأن تعمل قوات الأسايش والبيشمركة مع الجيش والأجهزة الأمنية والقوات العراقية بالتعاون مع التحالف في المنطقة وبالتنسيق فيما بينها".

وأشار نيجيرفان بارزاني إلى أن "غياب التنسيق ووجود بعض القوى والمجاميع المسلحة خارج إمرة وسلطة الحكومة الاتحادية باتا سبباً لإثارة التوترات في المنطقة ووجود تهديدات مستمرة على إقليم كردستان".

ودعا رئيس إقليم كردستان بيانه "رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، إلى أن تباشر لجنة تحقيقية مشتركة بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الاتحادية عملها فوراً للعثور على المنفذين بأقرب وقت وإنزال العقوبات القانونية عليهم".

وفي الساعة التاسعة والنصف من مساء أمس الإثنين، 15/2/2021 سقطت عدة صواريخ قرب مطار أربيل فيما سقط آخر في شارع 40 متري.

وأعلن التحالف الدولي مقتل "مقاول" مدني وجرح 6 آخرين بينهم جندي أميركي في قصف أربيل.

وقال المتحدث باسم عملية العزم الصلب التابعة للتحالف الدولي واين ماروتو في تغريدة له على منصة تويتر، إن تقارير أولية تحدثت عن سقوط نيران غير مباشرة على قوات التحالف في أربيل الليلة، متابعاً "قُتل مقاول مدني واحد، وأصيب 5 متعاقدين مدنيين، وجرح جندي أميركي واحد".