آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

الصحة تؤكد وجود توضيحات وتفصيلات لقرارات اللجنة العليا ستعلن مساء اليوم

محليات | 13-02-2021, 20:18 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

قال المتحدث باسم وزارة الصحة، سيف البدر، السبت، إن توضيحات وتفصيلات لقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة سيجري الاعلان عنها مساء اليوم.

وذكر سيف البدر، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، أن "القرارات التي اتخذتها اللجنة العليا اليوم متوقعة وسبق وأن حذرت وزارة الصحة مراراً من التهاون وعدم المبالاة في الوقاية من فيروس كورونا".

وأضاف البدر: "أكدنا مراراً إن العراق لم يتعدى مرحلة الخطر وما يشهده الموقف الوبائي حالياً هو بسبب عدم التزام المواطنين"، مبينا أن "قرارات وتفصيلات جديدة للجنة العليا ستعلن مساء اليوم، وستصدر تعليمات واضحة بشأن دوام المدارس وامتحانات نصف السنة".

ورجح أن تكون هناك "اجراءات لاحقة بعد اسبوعين في حال عدم حصول تحسن في المنحنى الوبائي"، مبينا أنه "في العشرين يوم الاخيرة حدثت زيادة واضحة بعدد الاصابات وهذا قد يقودنا فعلاً للدخول في الموجة الثانية والتفشي الوبائي".

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة، أن الوزارة تجري "50 ألف فحص يومياً ولدينا 80 مختبراً في عموم العراق"، مشيرا الى ان "وزارة الداخلية والجهات المعنية مسؤولة على تطبيق الاجراءات المعلنة اليوم".

وفي وقت سابق، أصدرت اللجنة العليا للصحة والسلامة في العراق، 8 قرارات جديدة للحد من انتشار فيروس كورونا في البلاد.

وبحسب بيان أصدرته لجنة الصحة، وتلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، تقرر فرض حظر للتجوال من الساعة الثامنة مساء الى الساعة الخامسة صباحا، وذلك اعتبارا من الـ18 من شباط الجاري.

وقررت اللجنة، اغلاق مراكز المساج والتجميل والمتنزهات لمدة اسبوعين، فيما وجهت بمنع اقامة الفواتح ومجالس العزاء مع فرض غرامة خمسة ملايين للمخالفين.

وتقرر ايضا، التوجيه باغلاق المساجد والحسينيات كافة وفتحها أوقات الصلاة فقط لرفع الأذان، فضلا عن منع اقامة حفلات الافراح في قاعات المناسبات وغلقها من 15 شباط الى اشعار اخر .

وقررت اللجنة العليا للصحة والسلامة، أن يكون التعليم في المدارس والمعاهد والكليات الحكومية والاهلية الكترونياً من يوم 18 شباط باستثناء المراحل النهائية لطلبة كليات الطب.

واستثنت اللجنة من قرار حظر التجوال كوادر الصحة والقوات الأمنية والدوائر الخدمية والإعلاميين ومحال بيع الخضار من حظر التجوال.