آخر الأخبار
عقوبات أمريكية جديدة تستهدف الحرس الثوري من منفذي هجمات سيبرانية كتائب حزب الله تنفي إعادة تفعيل عملياتها ضد القوات الامريكية في العراق عامل باكستاني يطعن زوجته وينتحر داخل منزل ضابط في الكرادة مقتل تاجر مخدرات واعتقال آخر بعد الاشتباك معهما في اربيل عبد السلام المالكي يدعو اهالي شمال البصرة للتظاهر

’’بسبب تصريحات لمسرور بارزاني’’.. نائب يعلن توقف الحوارات حول حصة كردستان بالموازنة

سياسة | 13-02-2021, 14:48 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو اللجنة المالية النيابية، ثامر ذيبان، اليوم السبت، عن توقف الحوارات حول حصة اقليم كردستان في موازنة 2021، بسبب تصريحات رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني الاخيرة.

وقال ذيبان في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "مشروع قانون موازنة سنة 2021 اكتمل بشكل نهائي خلال اليومين الماضيين، وتم اعداد القانون بعد دراسة مستفيضة وتعديل بعض الفقرات والمواد واضافة بعض الفقرات والمواد على القانون".

وبين ان "قانون موازنة 2021 جاهز لغرض إرساله إلى رئاسة مجلس النواب العراقي، لغرض تحديد موعد جلسة التصويت على القانون، لكن التأخير في عدم ارسالها الى رئاسة البرلمان وتحديد جلسة التصويت هو بسبب عدم حسم الفقرة الخاصة بحصة اقليم كردستان من الموازنة، فلغاية الآن لم تحسم رغم اللقاءات والاجتماعات المستمرة مع وفد الاقليم".

وأضاف، أن "تصريحات رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني الاخيرة، اصبحت حجر عثرة وعرقلة الحوارات والاجتماعات، وهذه التصريحات اوقفت المباحثات والحوارات واللقاءات من أجل التوصل الى اتفاق حاسم لحصة الاقليم في الموازنة".

وكان رئيس حكومة كردستان مسرور بارزاني، قد أكد، الأربعاء (10 شباط 2021)، أن الإقليم سيعمل بكل الوسائل في حال حاولت بغداد فرض إرادتها على أربيل.

وقال بارزاني خلال مؤتمر صحفي، تابعته (بغداد اليوم)، إن "حكومة الإقليم ما زالت تناقش مع بغداد ملفي الموازنة وتسليم النفط".

وأضاف، أنه "في حال حاولت بغداد فرض ارادتها على كردستان، سيعمل الإقليم بكل الوسائل على ضمان ما يحتاجه كردستان".

وتابع بارزاني قائلاً: "سنعمل في كل الاتجاهات، مع الحكومة والبرلمان، من أجل عدم التوصل إلى طريق مسدود"، مبينا أن "عدم توصل بغداد وأربيل إلى اتفاق سيؤدي لتضرر جميع العراق".

وخلال المؤتمر، ذكر بارزاني، أن "بعض القوى السياسية في بغداد تتصارع مع بعضها لجذب الأصوات من الشارع العراقي قبل انتخابات مجلس النواب الاتحادي المقبلة".

ودعا بارزاني، "الكتل الكردستانية إلى توحيد موقفها في بغداد بما يخص ملف الموازنة الاتحادية".

وشدد بارزاني على أن "تسليم جميع النفط للحكومة الاتحادية مطلب غير دستوري"، مضيفاً: "نرفض تسليم كامل النفط لحكومة المركز، لأن لدى الإقليم التزامات".

وأشار إلى أن "الأطراف السياسية العراقية تتصارع مع بعضها لجذب أصوات الشارع قبل الانتخابات"، داعياً "الأطراف الكردستانية إلى توحيد موقفها في ملف الموازنة".

وأوضح بارزاني، أن الإقليم "طلب أن تكون الموازنة شفافة ووفق مواد الدستور العراقي"، مشيراً إلى أن "كردستان تدعم وتؤيد الاتفاقية السابقة التي تم توقيعها مع الحكومة الاتحادية".