آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

مادتان بالموازنة لم تحسما بعد.. نائبة تتوقع ’’مشاكل كبيرة’’ في التصويت عليها

سياسة | 13-02-2021, 11:28 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أكدت عضوة البرلمان العراقي عن الاتحاد الوطني الكردستاني، ريزان شيخ دلير، اليوم السبت (13 شباط 2021)، وجود مشاكل وصفتها بـ "الكبيرة" ستواجههم خلال التصويت على مشروع الموازنة، إذا بقيَت الخلافات مع الكرد دون حسم.

وقالت دلير في تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، إن "اللجنة المالية أنهت اجتماعاتها بخصوص الموازنة، لكن بقيت حصة إقليم كردستان، خصوصاً المادتين 10 و11 من قانون الموازنة دون حسم".

وأوضحت، أن "المشكلة الأساسية تتعلق بعدم الاتفاق على كيفية حسم تسليم نفط الإقليم إلى المركز وكيفية دفع الأموال مقابل ذلك"، مضيفةً: "في الوقت الذي يصر فيه الإقليم على حسم هاتين النقطتين وفقاً لما يراه وطبقاً للدستور، فإن هناك نواباً من كتل سياسية مختلفة ترفض ذلك، وهو ما يعني أن مشاكل كبيرة ستواجهنا أثناء التصويت على الموازنة دون حسم الخلاف مع الكرد".

وكان رئيس حكومة كردستان مسرور بارزاني، قد أكد، الأربعاء (10 شباط 2021)، أن الإقليم سيعمل بكل الوسائل في حال حاولت بغداد فرض إرادتها على أربيل.

وقال بارزاني خلال مؤتمر صحفي، تابعته (بغداد اليوم)، إن "حكومة الإقليم ما زالت تناقش مع بغداد ملفي الموازنة وتسليم النفط".

وأضاف، أنه "في حال حاولت بغداد فرض ارادتها على كردستان، سيعمل الإقليم بكل الوسائل على ضمان ما يحتاجه كردستان".

وتابع بارزاني قائلاً: "سنعمل في كل الاتجاهات، مع الحكومة والبرلمان، من أجل عدم التوصل إلى طريق مسدود"، مبينا أن "عدم توصل بغداد وأربيل إلى اتفاق سيؤدي لتضرر جميع العراق".

وخلال المؤتمر، ذكر بارزاني، أن "بعض القوى السياسية في بغداد تتصارع مع بعضها لجذب الأصوات من الشارع العراقي قبل انتخابات مجلس النواب الاتحادي المقبلة".

ودعا بارزاني، "الكتل الكردستانية إلى توحيد موقفها في بغداد بما يخص ملف الموازنة الاتحادية".

وشدد بارزاني على أن "تسليم جميع النفط للحكومة الاتحادية مطلب غير دستوري"، مضيفاً: "نرفض تسليم كامل النفط لحكومة المركز، لأن لدى الإقليم التزامات".

وأشار إلى أن "الأطراف السياسية العراقية تتصارع مع بعضها لجذب أصوات الشارع قبل الانتخابات"، داعياً "الأطراف الكردستانية إلى توحيد موقفها في ملف الموازنة".

وأوضح بارزاني، أن الإقليم "طلب أن تكون الموازنة شفافة ووفق مواد الدستور العراقي"، مشيراً إلى أن "كردستان تدعم وتؤيد الاتفاقية السابقة التي تم توقيعها مع الحكومة الاتحادية".