آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

نائب يكشف عن توافق برلماني لتمرير موازنة 2021 من دون حسم حصة الإقليم - عاجل

سياسة | 12-02-2021, 15:04 |

+A -A

بغداد اليوم -بغداد

أكد النائب عن ائتلاف دولة القانون، عبد الإله النائلي، اليوم الجمعة، أن هناك توافق برلماني حكومي على تمرير مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة للبلد لسنة 2021، لافتا إلى أن التوصل الى اتفاق كامل مع إقليم كردستان صعب جدًا.

وقال النائلي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "هناك توافق بين البرلمان والحكومة من أجل المضي في عرض مشروع قانون موازنة 2021 على التصويت في الأسبوع المقبل"، مبينا أن "الحكومة ومجلس النواب متوافقان على الكثير من البنود".

وأضاف أن "المفاوضات مع كردستان ما تزال مستمرة، لكن بالتأكيد الوصول لاتفاق كامل بين الحكومتين صعب جدا، بالتالي سيتم معالجة هذا الموضوع من خلال البند الذي سيوضع في الموازنة".

وبين أن "هذا البند سيلزم كردستان بتسليم نفط الإقليم الى شركة سومو أسوة بباقي المحافظات الأخرى المنتجة للنفط".

وأكد عضو اللجنة المالية في البرلمان، محمد الشبكي، أمس الخميس، أن موعد تصويت مجلس النواب على مشروع قانون موازنة 2021، يعتمد على حسم الخلاف المالي والنفطي مع كردستان.

وقال محمد الشبكي، في حديث لـ(بغداد اليوم): "لا يوجد سقف زمني لتصويت مجلس النواب على مشروع قانون موازنة 2021"، مبينا أن "التصويت يعتمد على حسم الخلاف حول حصة اقليم كردستان في الموازنة، والاتفاق النفطي والمالي بين بغداد وأربيل".

وأضاف الشبكي، أن "مجلس النواب، لن يطرح موازنة 2021 للتصويت دون التوصل الى اتفاق وتوافق مع اقليم كردستان"، مشيرا إلى وجود "اجماع على تمرر الموازنة بالتوافق وليس بمبدأ الاغلبية، ولهذا لا تمرير للموازنة الا بعد الاتفاق مع الاقليم".