آخر الأخبار
مجلس بغداد: معاناة الإزدحامات ستنتهي العام الحالي نائب في البرلمان الإيراني: نستطيع تخصيب اليورانيوم بنسبة 90 بالمئة خلال نصف يوم تكرار الحرائق في كردستان.. اتهامات للحكومة بالتقصير ودعوة للكشف عن لجان التحقيق الملك سلمان يدخل المشفى والديوان الملكي السعودي يصدر بيانا خامنئي: الهدف من العقوبات هو التضييق على النظام لإتباع الخطوط الاستعمارية

موازنة 2021.. أخبار غير ﺳـارة لفئتين أحدها على علاقة بالرواتب

اقتصاد | 10-02-2021, 16:16 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد
في خبرين مثلا ’’صدمة’’ لدى المتابعين لمجريات الموازنة الاتحادية لعام 2021، كشف عضوان في البرلمان، عن ان الموازنة تضمنت فقرات ’’غير مبشرة’’ للمفسوخة عقودهم، وما يتعلق بالاستقطاعات من رواتب المسؤولين الكبار التي قالوا إنها عادت.
وفي حديث متلفز تابعته (بغداد اليوم) ، قال جمال كوجر، عضو اللجنة المالية، ان "الوزراء ممن لديهم ملفات تخص المفسوخة عقودهم، رفضوا اضافة اي تخصيصات مالية لإعادتهم".
وبين ان "وزراء أمنيين واخرين، قالوا بأن لديهم موظفين زائدين عن الحاجة وهم بحاجة إلى الانفاق على متطلبات وزاراتهم أكثر من اعادة موظفين مفسوخة عقودهم".
وبين ان "الموازنة تضمنت فقرات لتمويل إعادة المفسوخة عقودهم الى الخدمة، لكن هذا الامر جوبه بالرفض القاطع قبل الوزراء المعنيين".
وفي حديث ذي صلة، بالموازنة، قال النائب حازم الخالدي، ان "هناك قنبلة موقوتة وضعت في الموازنة تتعلق باستقطاعات رواتب المسؤولين واصحاب الدرجات الخاصة".
ويضيف في حديثه ان "الموازنة تضمنت قراراً بإلغاء قرارات المتعلقة باستقطاعات رواتب الموظفين، وتحويلها الى ضريبة دخل، واستثناء كل قرارات مجلس الوزراء، وهذا يعني اعادة كافة الامتيازات الى رواتب المسؤولين واصحاب الدرجات الخاصة والوزراء والنواب "حسب قوله.

وقبل 3 ايام، نشرت (بغداد اليوم)، أهم الفقرات المضافة إلى الموزانة المالية العامة لسنة 2021 بتعديلات اللجنة المالية النيابية التي عقدت 43 اجتماعاً واستضافت اكثر من 300 شخصية حكومية لإنجاز هذه التعديلات.

النقاط المضافة

1_ الغاء الاستقطاعات وضريبة الدخل على رواتب الموظفين والمتقاعدين.

2_ تخصيص المبالغ المالية الكاملة للمحاضرين والعقود والاجراء اليوميين والملاكات الساندة وحملة الشهادات العليا في الوزارات والدوائر.

3_ تضمين تخصيصات المشمولين قرار 315 وعقود وأجور وزارة الكهرباء والإداريين والحرفيين والكتاب والحراس وموظفي الخدمة المتطوعين.

4_ إدراج وتضمين مستحقات المفسوخة عقودهم في الدفاع والداخلية وإعادتهم إلى الخدمة.

5_ شمول ومباشرة خريجي المهن الصحية والطبية (وباقي الاختصاصات الصحية والعلوميين) بالتعيين والبالغ عددها 68 الف درجة وظيفية.

6_ تحويل حملة شهادات البكالوريوس فأعلى على الملاك المدني في الوزارات الأمنية.

7_ توزيع قطع الأراضي لشرائح المجتمع سواء كانوا موظفين أو غير ذلك من الخريجين والمتقاعدين والمشمولين بالرعاية ومن لم يستلم سابقاً.

8_ إضافة المخصصات والمستحقات للملاكات الادارية في وزارة الصحة.

9_ إضافة حشد الدفاع على هيئة الحشد الشعبي بعد اختيار المعايير وزيادة التخصيصات المالية.

10_ تضمين مستحقات الفلاحين وأخرى تتعلق بالقطاع الصناعي.

11_ مضاعفة تخصيصات البترودولار إلى (واحد تريليون دينار).

12_ زيادة عدد المشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية ورفع تخصيصاتها والمبالغ الممنوحة لها.

13_ إلغاء قرار مجلس الوزراء المتعلق بمنع إدخال السيارات ذات الضرر البسيط.

ويشار إلى أن المباحثات مستمرة بشأن الفاحصين في وزارتي الدفاع والداخلية.