آخر الأخبار
حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً نائب: استثمارات العراق ارتفعت وتحتاج لمراجعة شاملة للسنوات السابقة عملية البتاوين تكشف عن استراتيجية جديدة لوزارة الداخلية الحشد يطيح بشبكة تهريب شرق الأنبار

توجه لإزالة مقابر أسلحة الجيش العراقي السابق

سياسة | 31-01-2021, 16:01 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

 أعلن عضو لجنة الامن والدفاع النيابية، عبد الخالق العزاوي، الاحد، حسم مصير مقابر الأسلحة الحربية في العراق.

وقال العزاوي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "العراق يضم ما نسميها مقابر كبيرة للأسلحة الحربية منتشرة في بعض المواقع وهي تضم دبابات وناقلات جند وأسلحة مختلفة وبكميات كبيرة تعود للجيش العراقي السابق والبعض الاخر متضررة من العمليات العسكرية بعد 2003".

وأضاف، أن "ملف مقابر الأسلحة الحربية تم مناقشته على نحو مستفيض في لجنة الأمن والدفاع النيابية مؤخرا وجرى الايعاز بتشكيل لجنة عليا من قبل وزارة الدفاع من أجل بيان كمية الأسلحة ومواقع انتشارها وتحديد نسبة الأعطال فيها من نسبة  %50فما فوق وما دون في لوائح واضحة من أجل دعم إيجاد مصادر تمويل لإصلاحها كونها ستشكل عاملا مهما في دعم القطعات العسكرية بالمعدات والأسلحة التي تعزز من قدراتها القتالية".

وأشار إلى أن "ملف مقابر الأسلحة الحربية في العراق، حسم من خلال خارطة الطريق التي اعتمدتها لجنة الأمن والدفاع النيابية"، مؤكدا بأن "هناك دعم من اجل إحياء الدبابات وناقلات الجند وبقية الأنواع الآخرى من خلال الجهد الهندسي والفني مع توفير بعض التخصيصات المالية قريبا".

وتشكل الأسلحة الحربية التابعة للجيش العراقي السابق، خطرا كبيرا على المواطنين، بسبب انتشارها في أماكن غير واضحة وبعضها مطمورة تحت التراب والنفايات، حيث ينفجر بعضها بين الفينة والأخرى وتتسبب بإصابة ومواطنين وأخرها انفجار قنبلة صغيرة في محافظة النجف وتسببت بإصابة مواطنين ومقتل طفلة.