آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

السفير البريطاني يتحدث عن دور لبلاده في ’’دعم الإصلاحات’’ وترتيب اجتماع عراقي مع النقد والبنك الدوليين

اقتصاد | 30-01-2021, 12:03 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال السفير البريطاني لدى العراق، ستيفن هيكي، زيارة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي إلى لندن شهدت الاتفاق مع صندوق النقد الدولي والبنك الدولي لدعم الإصلاحات الاقتصادية في العراق، مبينا أن وزارة المالية تخوض الآن مفاوضات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قروض لدعم الاقتصاد وإجراء الانتخابات.

وذكر هيكي في مقابلة متلفزة أمس الجمعة وتابعتها (بغداد اليوم)، أنه "خلال زيارة وفد الحكومة العراقية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي، إلى بريطانيا، أخذت لندن على عاتقها دعم الاقتصاد العراقي وجمعت صندوق النقد الدولي والبنك الدولي مع وفد الحكومة العراقية، لدعم الإصلاحات الاقتصادية التي تقوم بها بغداد وهذا ما يجري الآن"، مبينا أن "الكاظمي لديه فرصة لتحقيق الإصلاحات الاقتصادية وهو يحصل على دعم أمني من بريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي".

وأضاف، أن "وزير المالية، علي علاوي، يخوض مفاوضات الآن مع صندوق النقد الدولي، للحصول على قروض، لدعم الاقتصاد والاستعداد لإجراء الانتخابات".

وكان صندوق النقد الدولي قد أعلن مؤخرا تلقيه طلب مساعدة طارئة من العراق.

وقال الصندوق في بيان له: "طلبت السلطات العراقية مساعدة طارئة بموجب أداة التمويل السريع بترتيب طويل الأمد، لدعم الإصلاحات الاقتصادية المخطط لها"، مضيفا أن "المناقشات جارية بشأن طلب السلطات للمساعدة الطارئة".

وكان وزير المالية علي علاوي قد صرح لوكالة "بلومبيرغ"، في 24 يناير (كانون الأول)، أن العراق يجري محادثات مع الصندوق للحصول على قرض بقيمة 6 مليارات دولار.

وأشار علاوي إلى أن العراق قد يطلب 4 مليارات دولار إضافية على شكل قروض منخفضة التكلفة من برنامج صندوق النقد الدولي الخاص بإصلاح الحكومات.