آخر الأخبار
بايدن يعيّن ليز غراندي مبعوثة خاصة جديدة للشؤون الإنسانية في الشرق الأوسط "صيغة العقد" تعطل انتقال نجم الميرنغي إلى ميلان الخيار الأصعب.. تحذيرات من خطورة تعويم الدينار العراقي دون تحقيق "شرط مهم" رصد "عناكب" في المنطقة الجنوبية من المريخ بـ 4 اهداف واستراتيجية انفتاح جديدة.. صولة أمنية على الحدود بين ديالى وصلاح الدين

المالية النيابية تعلن تخفيض النفقات الإجمالية والعجز في موازنة 2021

سياسة | 26-01-2021, 09:08 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت اللجنة المالية النيابية، الثلاثاء (26 كانون الثاني 2021)، تخفيض النفقات الإجمالية والعجز في موازنة 2021.

وقال مقرر اللجنة، أحمد الصفار في تصريح صحفي، إن "المالية البرلمانية تمكنت من تخفيض النفقات الإجمالية في الموازنة بنسبة تصل إلى 20 بالمئة".

ورجح الصفار أن "تصل النفقات الإجمالية للموازنة بعد التعديلات إلى 127 ترليون دينار"، مشيراً إلى " تخفيض نسبة العجز في الموازنة إلى النصف".

وكان الصفار قد أكد في وقت سابق، أن مناقشات اللجنة المالية البرلمانية تركزت على كيفية تخفيض النفقات العامة إلى أدنى مستوى ممكن، وتعظيم الإيرادات وتخفيض عجز الموازنة إلى ما يقارب 50%.

وقال الصفار، إن "اللجنة المالية تجري اجتماعات صباحية ومسائية ولقاءات مع مسؤولين في عدد من الدوائر والمؤسسات الحكومية لمناقشتهم بالأموال المخصصة لهم في الموازنة"، مبينا أن "التعديلات لا يمكن البوح بها في الوقت الحاضر لانها لم تنجز بشكل تام وكامل حتى هذه اللحظة".

وأشار الصفار، إلى أن "اللجنة المالية وزعت أعضاءها على لجان مصغرة لمتابعة ومناقشة موازنة كل مؤسسة حكومية على حدة"، معربا عن أمله بـ"إكمال تعديل ومناقشة مسودة مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021 نهاية الأسبوع الجاري أو بداية الأسبوع المقبل، وتقديمها للتصويت".

ولفت إلى أن "إجراء تعديلات على أصل الاتفاق النفطي أو الإبقاء عليه أمر مرهون بالمفاوضات التي سيقوم بها وفد إقليم كردستان مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية"، موضحا أن "بعض التعديلات التي وضعتها اللجنة المالية النيابية (التي فيها جنبة مالية) تمت بعد أخذ رأي الحكومة".