آخر الأخبار
طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في الوسط والجنوب البرلمان يتعهد للداخلية: سنناقل الأموال لشراء الأسلحة من المواطنين الذهب يفقد بريقه للمرة الاولى في 6 أسابيع حكاية "النفط المخفّض" إلى الاردن من "الاضطرار" الى المنفعة المتبادلة.. هل ثمة خسارة؟ الأولمبي يختتم استعداداته لمواجهة فيتنام غداً

الكهرباء العراقية تعزو تراجع ساعات تجهيز الطاقة لسببين

سياسة | 25-01-2021, 22:01 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

عزا المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، اليوم الاثنين، تراجع ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين، للاستهدافات المتكررة لخطوط نقل الطاقة، وكذلك خفض امدادات الغاز الإيراني.

وقال موسى في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "العراق لا يزال يعش تداعيات انخفاض إمدادات الغاز الإيراني إلى محطات توليد الطاقة الكهربائية في العراق، نتيجة الديون المتراكمة على البلاد، الأمر الذي أثر على ساعات تجهيز الكهرباء للمواطنين".

وأضاف أن "السبب الأخر في تراجع ساعات تجهيز الطاقة، هو استمرار استهداف خطوط النقل وكذلك المحطات من قبل العصابات الإجرامية التي لا تريد الخير لهذا البلد".

وبين أن "تلك الاستهدافات أدت إلى تحديد احمال المنظومة والتأثير على انتاج وتجهيز الكهرباء بشكل كبير، ما كلف الوزارة خسائر كبيرة في المنظومة وكذلك مادية".

وأكد المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أحمد موسى، السبت الماضي (23 كانون الثاني 2021)، أن استهداف المحطات المتنقلة في محافظة ديالى، تسبب بخسارة ما يقارب 6 مليارات دينار عراقي فضلا عن انطفاء تام لبعض المناطق في المحافظة. 

وقال موسى في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الهجمات الاخيرة على ثلاث محطات كهربائية متنقلة في ديالى، تسببت في اطفاء تام للكهرباء في بعض المناطق وتراجع ساعات التجهيز في مناطق أخرى".

وبين أن الهجمات الاخيرة على أبراج الكهرباء عزلت المنطقة الشمالية عن الوسطى، وتسببت بضرر بالغ على ساعات التجهيز لمحافظات نينوى وصلاح الدين وكركوك وديالى"، موضحا أن "الهجمات تسببت ايضا في فقدان وتراجع احمال المنظومة بواقع 500-600 ميكا واط".