آخر الأخبار
مصدر يكشف تفاصيل "بقايا الصاروخ" داخل الأراضي العراقية انفق لأجله أموال كثيرة.. "الامن السيبراني" بالعراق هل يعرقل "شبكات القرصنة"؟- عاجل بتهمة المحاباة.. ثورة كتالونية ضد ريال مدريد واشنطن تنفي مشاركتها في هجوم أصفهان وتؤكد رفضها لأي عملية موسعة في رفح الحزب الديمقراطي: "الجيل الجديد" الأكثر فسادًا وعليهم عشرات القضايا في المحاكم

عضو بالمالية النيابية يعلن التوصل لاتفاق مع الحكومة على سعر جديد لبرميل النفط

سياسة | 23-01-2021, 12:20 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلن عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، اليوم السبت (23 كانون الثاني 2021)، التوصل لاتفاق مع الحكومة، يقضي برفع سعر برميل النفط في الموازنة، إلى 45 دولاراً للبرميل الواحد.

وتضع الموازنة سعراً تقديرياً لبرميل النفط، بلغ 42 دولاراً للبرميل الواحد، في حين تمثل الإيرادات النفطية بالموازنة ما يتجاوز الـ 80 بالمئة من الإيرادات الكلية.

وقال كوجر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك اتفاقاً بين مجلس النواب والحكومة العراقية لرفع سعر برميل النفط في موازنة 2021 من 42 دولاراً إلى 45 دولاراً".

وأضاف، أن السعر الجديد "تم بالاتفاق مع الحكومة، إذ لا يمكن للبرلمان تعديل السعر دون موافقة الحكومة كونه من صلاحيتها التنفيذية".

وبين كوجر، أن "هناك اتفاقاً أيضا على رفع سعر البرميل المباع إلى مصافي الداخل العراقية، وهذا من أجل زيادة ايرادات الدولة، دون المساس بالمواطنين".

وتابع، أن على الحكومة "فرض شروط وقيود لمنع أي زيادة في أسعار البنزين أو غيره من المشتقات النفطية"، مشيراً إلى أن "هدف هذه الزيادة زيادة الأرباح دون المساس بالمواطنين".

وتبيع العراق يومياً، نحو 660 ألف برميل للمصافي المحلية، وبسعر مدعوم.

وبحسب نواب، فإن كل زيادة مقدارها 1 دولار على سعر البرميل المقدر، تقابلها زيادة 1.6 تريليون دينار سنوياً، على إيرادات الدولة، وفق السعر الجديد للدولار الذي ارتفع عن السابق بنحو 20 بالمئة، أمام الدينار العراقي.