آخر الأخبار
القبض على متهم قتل شقيقه في بغداد امريكا "منزعجة" من مقابر غزة الجماعية ومستوطنات الضفة محافظ وعضو مجلس في وقت واحد.. الطعن بعودة التميمي محافظًا لديالى لتصريف الاعمال تشافي يعدل عن قرار الرحيل ويقرر البقاء مع برشلونة البرلمان يستجيب لدعوة الصدر بتشريع قانون "عطلة عيد الغدير"

“4 آبار جاهزة لإنتاج الغاز”.. برلماني يدعو لتبني خارطة تنقذ كهرباء العراق

سياسة | 23-01-2021, 12:06 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

دعا عضو مجلس النواب، مضر الكروي، اليوم السبت (23 كانون الثاني 2021)، رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، إلى تبني خارطة إنقاذ كهرباء العراق، فيما أكد وجود أربعة آبار جاهزة يمكن من خلالها إنتاج الغاز.

وقال الكروي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "العراق يعاني حالياً من أزمة كهرباء امتصت الأجواء المناخية المتقلبة جزءاً كبيراً من تداعياتها، لكن الوضع سيختلف مع ارتفاع درجات الحرارة وصولاً إلى الصيف، في ظل أزمة مالية خانقة وانخفاض كبير في إمدادات الغاز المستورد بسبب تراكم الديون".

وأضاف، أن "الصيف المقبل سيكون ساخناً بأزماته، وقد يتطور إلى مرحلة تظاهرات شعبية كبيرة"، مشيراً إلى أن "البلاد ستكون في وضع لا تحسد عليه إذا ما استمرت أزمة الكهرباء وانقطاعاتها لساعات طويلة".
ودعا عضو مجلس النواب، "رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى تبني خارطة إنقاذ كهرباء العراق من خلال تشكيل لجنة حكومية مختصة تدرس الاستثمار السريع لملف آبار حقل المنصورية الغازي، في ظل وجود 4 آبار جاهزة يمكن من خلال جهود فنية استثنائية إنتاج الغاز وإيصاله إلى عدة محطات كهربائية في ظل وجود شبكة أنابيب تمتد من شرق ديالى إلى بغداد".

ولفت إلى أن "استثمار واستخراج الغاز من حقل المنصورية، ربما يكون جزءاً من حل جوهري لتفادي أزمة خانقة في الصيف المقبل، خاصة وأنها لا تبعد سوى 1كم فقط عن محطة المنصورية الغازية التي تنتج 700 ميكا واط".

ويعد حقل المنصورية الغازي شرق محافظة ديالى، من أكبر الحقول الغازية في العراق، ويملك احتياطات هائلة من الغاز.