آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

بعد تفجير بغداد.. مكتب القائد العام يرد على التوقعات بعودة السيطرات والحواجز الكونكريتية

أمن | 21-01-2021, 21:22 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

أكد اللواء يحيى رسول، المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة، أن الأجهزة الأمنية لن تعود إلى نصب السيطرات وإغلاق الطرق بالحواجز الكونكريتية، فيما اشار إلى الحاجة لمراجعة أمنية في العاصمة بغداد.

وقال اللواء يحيى رسول، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم) تعليقا على تفجير ساحة الطيران صباح اليوم، إن "عملية أمنية كانت جارية في الكرخ وتوفرت لدينا معلومات عن وجود محاولة لإستهداف بغداد"، مبينا أن "الارهابيين استشعروا خطر وصول القوات الأمنية إليهم ونفذوا جريمتهم".

وأضاف اللواء رسول، أن "القائد العام للقوات المسلحة، مصطفى الكاظمي، وجه بفتح تحقيق فوري وفي حال ثبوت مقصرية جهة امنية معينة سيتم اتخاذ اجراءات محاسبة مشددة".

وأشار إلى أن "الجهد الاستخباري ناجح وينجح بضرب الإرهاب يومياً، وتم القضاء في اخر العمليات في ديالى على 42 ارهابياً بينهم قيادات"، داعيا المواطنين إلى "عدم الانجرار وراء ماتقوله الشائعات التي تحدثت عن هجمات اخرى محتملة".

وأكد المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحة: "نحتاج إلى مراجعة امنية في العاصمة بغداد، ويجب ان تتوحد الرسالة الامنية والاستخبارية وتتوزع على بقية الاجهزة الامنية، ويجب عدم أهمال أية معلومة تصل للأجهزة الاستخبارية وربما معلومة واحدة تصل لمستوى القيام بعمل ارهابي".

وفي معرض حديثه عن الاجراءات الامنية في الايام المقبلة بعد تفجير الطيران، أكد رسول رداً على التوقعات أن "الاجهزة الامنية مستنفرة وتسيطر على الوضع، ولن نعود لنصب السيطرات واغلاق الطرق بالحواجز الكونكريتية في الشوارع، ونحتاج إلى جهد استخباري أعلى".

واستبعد الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية، اللواء خالد المحنا، الخميس 21-1-2021، تكرار التفجيرات الإرهابية التي وقعت اليوم في ساحة الطيران وسط بغداد، مؤكدا عدم وجود إجراءات مرتقبة تقيد حرية الحركة أو تقطع الطرق. 

وقال المحنا في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "الوزارة ليست لديها نية بفرض إجراءات تقيد الحريات وغلق المدن أو قطع الطرق"، مبينا نحن "نعتقد أن هذه العملية الإرهابية التي حدثت اليوم لن تؤثر على سير الحياة العامة والأمن النسبي الذي يعيشه المواطن".

وأضاف أن "هذه العملية وفق تقديراتنا عملية فردية لن يتمكن تنظيم داعش الإرهابي من تكرار ها"، مؤكدا "عدم وجود معلومات استخبارية تفيد بشن هجمات مماثلة".

وبين أن "القوات الأمنية تتحسب للموقف وتتخذ احتياطتها، بالتالي نطلب من المواطنين التبليغ عن أية حالة اشتباه"، موضحا نحن "لم نصرح مطلقا بالقضاء التام على جميع بقايا عصابات داعش الإرهابية، بالتالي هناك خلايا وهي عدو يتربص بنا، على الرغم من قدراته التي ضعفت بشكل كبير".

وأصدر رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، اليوم الخميس، أول قرار على خلفية التفجير الانتحاري في ساحة الطيران، وسط العاصمة بغداد.

وافاد مصدر أمني، بأن الكاظمي أمر اثناء ترأسه اجتماعاً أمنياً طارئاً، بعد الانفجار الذي اوقع عدداً من الشهداء والجرحى، بـ"إجراء تغييرات في مفاصل الاجهزة الامنية والاستخبارية المسؤولة عن منطقة حادث ساحة الطيران".

وأعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الخميس (21 كانون الثاني 2021)، الحصيلة النهائية للتفجيرين الإرهابيين اللذين حدثا في ساحة الطيران وسط العاصمة بغداد.

ونقلت قناة العراقية الإخبارية، عن وزير الصحة حسن التميمي قوله، إن "حصيلة التفجيرين الإرهابيين وسط بغداد ارتفعت إلى 32 شهيداً و110 جرحى".

وأضاف التميمي أن "المستشفيات بقيَ فيها حاليا 36 جريحاً فقط يتلقون العلاج، ولم يستشهد أي جريح في مؤسساتنا الصحية".