آخر الأخبار
القبض على ارهابيين اثنين في "آسيا والغويثات" بكرخ بغداد الزيارة السابعة من نوعها خلال أشهر قليلة.. يارالله في ديالى لبحث 5 ملفات "مهمة" الثقافة تعد العراقيين بقائمة طويلة من المهرجانات الثقافية "بنخب عالمية" ارتفاع طفيف بأسعار صرف الدولار في أسواق بغداد رواية عراقية رسمية عن "انفجار كالسو".. ضحية و8 مصابين من الحشد ولا دليل على قصف جوّي

نائب يكشف عن تحرك برلماني لإعلان إقليم الجنوب إذا لم تنصف المحافظات الجنوبية

سياسة | 19-01-2021, 12:32 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو مجلس النواب، فالح الزيادي، اليوم الثلاثاء، عن وجود تحرك داخل مجلس النواب لإعلان محافظات الجنوب إقليما في حال مرر مشروع قانون الموازنة الاتحادية لسنة 2021 بصيغته الحالية.

وقال الزيادي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "مشروع موازنة 2021 فيه غبن كبير لمحافظات الجنوب التي تعاني من خراب كبير في البنى التحتية وارتفاع نسب البطالة في صفوف الشباب".

وأضاف أن "العدالة الاجتماعية في توزيع الثروات غيبت بشكل واضح وصريح بمشروع القانون، فضلا عن مجاملة كردستان على حساب تلك المحافظات".

وبين أن "هناك حراكا برلمانيا لنواب تلك المدن لإعلان محافظات الجنوب إقليما في حال مرر مشروع الموازنة بصيغته الحالية دون أن ينصف تلك المحافظات وتوزيع الثروات بشكل متساوي بالحقوق والواجبات".

وأعلن مجلس النواب ، السبت الماضي 16-1-2021،  إنهاء مناقشة قانون الموازنة الاتحادية للعام 2021.

وقال المجلس في بيان، إن ملاحظات النواب عدت في جلسة اليوم توجه الحكومة من خلال مشروع قانون الموازنة متناقضا مع ما طرحته في الورقة البيضاء الرامية للإصلاح، داعية الى ان تعتمد الحكومة رؤية مدروسة لخفض مستوى البطالة بين شرائح الشباب والمطالبة بدعم الواقع الرياضي في العراق من خلال زيادة التخصيص المالي له.

واضاف أن، النواب طالبوا بتفعيل مجلس الخدمة الاتحادي ليأخذ دوره في استحداث وحذف الدرجات الوظيفية بشكل مهني والاقتراح بتثبيت الحراس الليليين على ملاك وزارة الداخلية او النفط البالغ عددهم 6000 منتسب المعنيين بحماية ابار النفط، ومطالبة الحكومة لاسباب اغفالها وضع الية لتسديد الديون المتراكمة على حكومة اقليم كردستان من بيع النفط.