آخر الأخبار
اسعار الذهب تهبط مع انحسار المخاوف من تصاعد الصراع في الشرق الأوسط السوداني يصل إلى محافظة الأنبار الصحة تعلن تلقيح اكثر من خمسة ملايين طفل ضد الحصبة وتؤكد: جميع اللقاحات آمنة "السبات" سيد الموقف.. تشكيل حكومة ديالى "مستحيل" دون بغداد السجن 6 سنوات بحق 5 مدانين بتهمة خطف باكستانيين في بغداد

شحة الأمطار تُقلق مزارعي محافظة عراقية ودعوة لإنشاء سدود بالمناطق الحدودية

محليات | 18-01-2021, 14:46 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

وجه الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في محافظة ديالى، اليوم الاثنين (18 كانون الثاني 2021)، دعوة لإنشاء سدود المناطق الحدودية من أجل تفادي كوارث انحسار المياه، مع شحة الأمطار خلال الموسم الحالي.

وقال رئيس الاتحاد المحلي للجمعيات الفلاحية في المحافظة، رعد مغامس التميمي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "ديالى في وضع حرج بالوقت الراهن بسبب شحة الامطار الموسمية، يرافقها تقليص كبير في الاحتياطي المائي".

وأضاف التميمي، أن "الوضع سيكون أصعب وأكثر إحراجاً إذا لم تهطل الأمطار ولم تحصل أي زيادة ملموسة في خزين الاحتياطي المائي سواء في بحيرة حمرين أو العظيم أو بقية السدود الأخرى".

وأشار إلى أن "الاتحاد قدم منذ 8 سنوات مقترحات مهمة لإنشاء سدود مائية قرب الحدود العراقية- الإيرانية لحصر مياه السيول، وكان هناك بالفعل دراسات مستفيضة من قبل وزارة الموارد المائية، وتم تحديد مواقع، لكن لم ينفذ أي شيء منها رغم أن الامر بالغ الاهمية وينقذ ديالى من مواسم جفاف حادة وقاسية".

وأوضح، أن "ديالى تفقد أكثر من مليار و500 مليون متر مكعب سنويا من مياه السيول، وهي كمية كبيرة قادرة على قلب المعادلة في ملف الزراعة وتغطية الاحتياجات لأكثر من موسم"، مؤكدا "ضرورة إحياء مشاريع سدود المناطق الحدودية لتفادي كوارث انحسار مياه الأمطار".