آخر الأخبار
تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟ خشية أن "يزعل".. نواب "يتهربون" من التوقيع لاستضافة السوداني في البرلمان جريمة تهز الديوانية.. مدمن مخدرات يغتصب شقيقاته بالقوة ضغط دولي لتأجيل انتخابات كردستان.. ماذا يعني إجراء الاقتراع بغياب البارتي؟-عاجل مذكرة نيابية.. حلّان كانا أمام المحكمة الاتحادية بدل إبعاد المكونات عن انتخابات كردستان

إيران تنهي إعداد معاهدة ’’دول المقاومة’’ لمواجهة الضربات والعقوبات بشكل جماعي

عربي ودولي | 18-01-2021, 11:06 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة 

أعلن النائب في مجلس الشورى الاسلامي الايراني أبو الفضل أبو ترابي عن إعداد مشروع قرار "المعاهدة الدفاعية الامنية لمحور المقاومة"، لافتا الى ان العمل جار الان لجمع التواقيع اللازمة لطرحه للمناقشة والتصويت.

وقال أبو ترابي في تصريح صحفي نقلته وكالة أنباء ’’فارس’’ الإيرانية، إن مشروع قرار "المعاهدة الدفاعية الامنية لمحور المقاومة" قد تم إعداده ويجري الان جمع التواقيع له.

وأضاف، أنه "بناء على المشروع، لو هاجم الكيان الصهيوني إحدى دول جبهة المقاومة او أقدم على اتخاذ إجراء ضدها فانه يتوجب على الدول الاعضاء الاخرى في المجموعة بذل كل مساعيها من النواحي العسكرية والاقتصادية والسياسية لدرء الخطر بصورة كاملة".

ويتألف مشروع القرار من مادة واحدة نصها، أن "جميع الدول مع حركات التحرر الاعضاء في هذه المعاهدة، فيما لو هاجم الكيان الصهيوني الغاصب اراضي ايا منها فانه يتوجب على جميع الاعضاء تقديم الدعم الشامل من النواحي الاقتصادية والعسكرية والسياسية حتى درء الخطر". 

ويتضمن الملحق الاول لمشروع القرار، أن "حركات التحرر في هذه المادة تطلق على الحركات التي تحظى بتأييد المجلس الأعلى للأمن القومي".

فيما يتضمن المحلق الثاني لمشروع القرار أن "النظام التأسيسي حول مكان الأمانة والنفقات وتقسيم العمل بين الاجهزة يتم إعداده والمصادقة عليه من قبل أمانة المجلس الاعلى للامن القومي".