آخر الأخبار
العراق يصدر أكثر من 99 مليون برميل للنفط خلال شباط الماضي دون تداخل جراحي.. فريق طبي ينقذ شابة من "العمى" نتيجة العدسات اللاصقة ببغداد الاستخبارات تحكم قبضتها على عصابة تتاجر بالقطع الأثرية في ديالى رئيس الجمهورية يبلغ الأعرجي والبصري: يجب حشد الزخم للقضاء على الجريمة المنظمة هل تستطيع المحكمة الاتحادية مقاضاة الآخرين؟.. توضيح قانوني لآلية ردها على الإساءة

اتفاق عراقي - قطري على توأمة الجامعات وتشكيل مراكز بحثية مشتركة

منوعات | 17-01-2021, 13:19 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

اتفق العراق وقطر، اليوم الأحد، على التعاون الأكاديمي بين جامعات البلدين في مجال البحث العلمي واستثمار المعرفة في التخصصات الطبية والهندسية.

وذكرت دائرة العلاقات والاعلام في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك الذي ضم وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نبيل كاظم عبد الصاحب ووزير التعليم والتعليم العالي القطري، محمد عبد الواحد الحمادي عبر دائرة الكترونية مغلقة حيث استعرض الجانبان مسارات تسريع خطوات التفعيل للبرنامج التنفيذي لمذكرة التعاون الثقافي والعلمي والتربوي بين حكومتي جمهورية العراق ودولة قطر في مجال التعليم العالي والبحث العلمي".

وأضافت، "ناقش الطرفان آليات التعاون المقترحة على مستوى البحث العلمي المشترك وبرامج التوأمة بين الجامعات العراقية والقطرية وإمكانات الدعم اللازم لإنشاء مختبرات مركزية متعددة التخصصات وبلورة مناخات التنسيق في مجال تصنيف الجامعات وملف المنح الدراسية والأستاذ الزائر والإشراف المشترك في الدراسات العليا".

وتابع البيان، "أعرب وزير التعليم، نبيل كاظم عبد الصاحب عن استعداد المؤسسة الأكاديمية العراقية لصياغة أفق التفاهم والتنسيق لإنشاء الجامعة العراقية القطرية في العراق والاستثمار في حقول البحث العلمي والدفع باتجاه المدن الجامعية الذكية بما يراعي ظروف ما بعد الجائحة العالمية".

وأردف، "بدوره ثمن وزير التعليم والتعليم العالي القطري، محمد عبد الواحد الحمادي حرص العراق ومؤسساته العلمية الأكاديمية على تطوير مستوى التعاون بين البلدين مرحبا بمقترح تشكيل فرق عمل مشتركة لوضع تنفيذ الاتفاقات بين البلدين موضع التنفيذ ضمن المحددات الزمنية المناسبة".

وفي الختام عرض الجانبان البرامج الدراسية المعتمدة في البلدين للعام الدراسي 2021/2020 وآليات التعليم المدمج في ظل جائحة كورونا والخطط الكفيلة التي تؤمن الامتحانات الجامعية وتراعي الإجراءات الوقائية.