آخر الأخبار
وفد قضائي يصل الى سوريا لبحث ملفات الارهاب وتوثيق جرائم داعش السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في احدى تقاطعات بغداد خلال زيارة أردوغان الاثنين.. العراق يسعى لتوقيع" بروتوكول المياه" مع تركيا العقوبات الامريكية على فنزويلا ترفع اسعار النفط عالميًا

بدرجات حرارة دون الصفر المئوي.. العراق على موعد مع موجة ’’شبه قطبية’’ منتصف الأسبوع

محليات | 16-01-2021, 21:09 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

توقع متنبئ جوي قدوم موجة قطبية هي الأقوى في الشتاء الحالي منتصف الأسبوع الحالي.

وقال المتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة الدولي صادق عطية بمنشور على صفحته (فيس بوك) " ان الموجة المتوقعة شبه قطبية وهي الاقوى منذ بداية موسم الشتاء الحالي ، ومن المتوقع ان تجتاح اغلب مدن البلاد خلال منتصف الاسبوع وتتعمق اكثر خلال نهاية الاسبوع وذروة تأثيرها يكون للايام ( الجمعة والسبت والاحد ) وتستمر مبدئيا لغاية يوم 25 بالشهر الحالي ، تعود بعدها درجات الحرارة الى الارتفاع التدريجي".

وأوضح إن "‏موجة البرد القادمة ، اعتيادية وتسمى شعبيا ، في بعض مدن جنوب ووسط البلاد ببرد( الازرق) لكنها تستوجب التنبيه والحذر خصوصا خلال ساعات الليل وخاصه انها أول موجة فعلية وبدرجات حرارة قياسية ومتعمقه في كل المدن  والاشد تاثرا بها هي مدن شمال البلاد والوسط والغرب والجنوب الغربي ".

وختم بالاشارة إلى أن متوقع انخفاض درجات الحرارة الى مادون الصفر المئوي بعدة درجات في شمال وغرب البلاد وبعض مناطق الوسط ، مما يسبب تشكل موجات من الانجماد( الصقيع frost) على المزوعات والسطوح الملامسة لسطح الارض".
وأعلنت هيأة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم السبت (16 كانون الثاني 2021)، حالة الطقس الجوية في مختلف مناطق العراق لليوم واليومين المقبلين، فيما أشارت إلى أن الطقس سيكون صحواً مع عودة الأمطار الخفيفة إلى البلاد خلال اليومين المقبلين.
ووفقاً لجداول صادرة عن الهيأة وتلقتها (بغداد اليوم)، فإن "طقس المنطقة الوسطى سيكون صحواً مع بعض الغيوم، ولا تغير بدرجات الحرارة، وفي المنطقة الشمالية سيكون غائماً جزئياً إلى غائم، ودرجات الحرارة ترتفع قليلاً، بينما المنطقة الجنوبية سيكون صحواً ويتحول تدريجياً خلال الليل إلى غائم جزئي، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق".
وأضافت، أن "طقس يوم غد الأحد سيكون في المنطقة الوسطى غائماً جزئياً، بينما في الشمالية سيكون غائماً مع تساقط أمطار خفيفة في أماكن متفرقة منها وفرصة لتساقط الثلوج على أقسامها الجبلية، وفي الجنوبية الطقس سيكون غائماً مع فرصة لتساقط زخات مطر خفيفة في أماكن متفرقة منها، ودرجات الحرارة لا تشهد تغيراً".