آخر الأخبار
النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر الأردن تتهم حماس بإشعال الفوضى: محاولات "يائسة" لن تشتت تركيزنا حكومة سنجار ممتعضة من تخصيصاتها المالية: لا توازي حجم الدمار ما مكاسب زيارة طهران؟.. تفاصيل جديدة عن لقاء هنية وخامنئي

تطور جديد.. المفوضية تقترح موعداً جديداً لإجراء الانتخابات المبكرة بدلاً من حزيران 2021

سياسة | 14-01-2021, 20:27 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف مصدر مطلع ، الخميس 14-1-2021، إن المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات اقترحت موعداً جديداً للإنتخابات المبكرة المقررة في حزيران 2021.

وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم) إن مفوضية الانتخابات ابلغت الرئاسات الثلاث والقوى السياسية خلال اجتماعها الأخير انها غير مستعدة لاجراء الانتخابات المبكرة في حزيران ولن تكون مستعدة الا بعد شهر ايلول المقبل، وهذا الأمر مدعوم من بعض الاطراف السياسية".

واضاف إن "الأيام المقبلة ستشهد اجتماعات جديدة بين مفوضية الانتخابات والرئاسات الثلاث والقوى السياسية للاتفاق على موعد جديد لاجراء الانتخابات المبكرة، بدل الموعد المحدد في حزيران المقبل".

وفي وقت سابق، عقدت رئاسات الجمهورية والوزراء والنواب ومجلس القضاء اجتماعاً مشتركاً مع مفوضية الانتخابات وممثلة الامم المتحدة في العراق.

وقال بيان صادر عن رئاسة الجمهورية إنه "وحرصاً على سلامة ونزاهة العملية الانتخابية وإجرائها في العام القادم، عُقد الاثنين 16 تشرين الثاني 2020 في قصر بغداد، اجتماع للرئاسات الثلاث ورئيس مجلس القضاء الأعلى، وبحضور رئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والممثلة الخاصة للامين العام للامم المتحدة في العراق السيدة جنين بلاسخارت".

وتناول الاجتماع بحسب البيان المفاصل المهمة في العملية الانتخابية بغية توفير بيئة آمنة ومستقرة لإجراء الانتخابات والاطمئنان على سلامة الإجراءات المطبّقة من قبل المفوضية والجهات المختصة ذات العلاقة لتنفيذ العملية الانتخابية ومعالجة التحديات التي تواجهها كافة.

وتم التأكيد على أهمية زيادة نسبة التسجيل البايومتري ووضع الآليات التي تساعد في عملية التسجيل لغرض اعتماد البطاقة البايومترية حصراً في الانتخابات القادمة، واتخاذ الإجراءات المناسبة وفقاً للقانون لضمان تصويت النازحين والمهجرين والعراقيين المتواجدين في الخارج بايومترياً.

وأكّد الاجتماع على وجوب التعاقد مع شركة عالمية رصينة لفحص برمجيات الانتخابات بالتشاور مع فريق الأمم المتحدة، كما تمّ التأكيد على اهمية التنسيق والدعم من فريق الأمم المتحدة مع المفوضية وتأمين مراقبة فاعلة وفقاً للمعايير الدولية لضمان نزاهة الانتخابات، وإطلاق حملة إعلامية وطنية تساعد في إعادة ثقة الناخب بالعملية الانتخابية وتحفّزه على المشاركة في الانتخابات.

وأعلن عضو مجلس النواب عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني، محمد شاكر، في وقت سابق، أن أغلب الكتل السياسية تذهب باتجاه تأجيل الانتخابات المبكرة المقررة في حزيران المقبل وذلك لعدة اعتبارات.

وقال شاكر، في تصريحات صحفية، إنه  "من الصعب جداً إجراء الانتخابات وإنهاء الاستعدادات في هذا الموعد، وبحسب معلوماتنا فإن "هنالك توافق بين أغلب الكتل السياسية على تأجيل الانتخابات إلى 30 تشرين الأول 2021".

وعرض سببين لهذا التأجيل، بالقول إن "شهر حزيران غير مناسب لإجراء الانتخابات بسبب ارتفاع درجات الحرارة، إضافة إلى الضغوط التي تواجهها مفوضية الانتخابات التي تعمل يومياً بدون عطلة من أجل استكمال الاستعدادات"، مشدداً على أن "تقديم أو تأخير موعد الانتخابات ليس مهماً لكن الأهم هو أن تتم العملية وفق السياق الصحيح لتكون مخرجاتها سليمة".