آخر الأخبار
بعد الكشف عن مرض زوجته.. الأمير وليام يعود لمهامه مصرع معاون مدير آمرية ميسان واصابة آخر برفقته إثر حادث سير انخفاض طفيف يطرأ على أسعار الدولار في بغداد التوتر مستمر على الحدود.. غارة إسرائيلية "عنيفة" على الجنوب اللبناني عمليات دهم وتفتيش في وادي الشاي بقضاء داقوق

السجن 20 عاماً لرئيسة كوريا الجنوبية السابقة بتهم تتعلق بالفساد

عربي ودولي | 14-01-2021, 11:52 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أصدرت المحكمة العليا في كوريا الجنوبية، اليوم الخميس (14 كانون الثاني 2021)، حكما بالسجن 20 عاما بحق الرئيسة السابقة بارك غوين-هيه في فضيحة الفساد التي أدت إلى إزاحتها من السلطة.

وأتى القرار في نهاية إجراءات قضائية شهدت محاكمات واستئنافات عدة، بينها جلسة للمحكمة العليا.

وكانت أول امرأة تصل سدة الرئاسة في كوريا الجنوبية اتهمت رسميا في 2017 بعد تظاهرات حاشدة ضد حكمها، وأدينت في العام التالي بتهم تلقي رشوة واستغلال السلطة وحكم عليها بالسجن 30 عاما، وبعد عدد من محاكمات الاستئناف أعيدت محاكمتها وخفضت عقوبة السجن إلى 20 سنة.

وعرضت القضية للمرة الثانية أمام المحكمة العليا اليوم، إذ أكدت عقوبة السجن عشرين عاما، كما أكدت عقوبة فرض غرامات ومصادرات تصل قيمتها إلى 21,5 مليار وون (19,5 مليون دولار).

وقاطعت بارك (67 عاما) كل الجلسات معتبرة أنها منحازة ضدها، ولم تحضر جلسة اليوم.

كما حكم عليها في قضية منفصلة بالسجن عامين، بتهمة انتهاك قوانين الانتخابات، لتواجه ما مجموعه 22 عاما خلف القضبان، وقد تكون في الثمانينات من عمرها عند انتهاء مدة العقوبة.

وكانت المحاكمة الأولى لبارك استمرت عشرة شهور، وألقت الضوء على العلاقات بين المجموعات الصناعية الكبرى والسلطة السياسة في كوريا الجنوبية، حيث اتهمت بارك وصديقتها المقربة شوي سون-سيل بتلقي رشاوى من مديري شركات كبرى، من بينها سامسونغ إلكترونيكس، مقابل معاملة تفضيلية.