آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

أول رد من سائرون على انباء سعيهم لتأجيل الانتخابات المبكرة

سياسة | 14-01-2021, 13:04 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد عضو تحالف سائرون، النائب محمود اديب، اليوم الخميس (14 كانون الثاني 2021)، أن كتلة التحالف مؤيدة لإجراء الانتخابات النيابية المبكرة في 6 حزيران المقبل، وفقاً للموعد الذي حدده رئيس مجلس الوزراء، مصطفى الكاظمي.

وقال أديب في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "موقفنا من إجراء الانتخابات النيابية المبكرة في العراق واضح وهو معلن من خلال المتحدثين باسم الصدر في المؤتمرات الصحفية، لكن الامر معنية به المفوضية لأنها المسؤول عن الإطار الفني".
وأشار إلى أن "الأمور اللوجستية والإجراءات المتعلقة بمجلس النواب أنجزت، وكتلة سائرون من الكتل المؤيدة لإجراء الانتخابات في موعدها المحدد في 6 حزيران المقبل"، مؤكداً: "وفق كل المعطيات فان موعد الانتخابات المقبل ثابت".

وأضاف، أن "الصدر دعم حملات مكافحة الفساد، لأنه يريد دولة مؤسسات خاصة، وان الفساد ينخر جسد كل المؤسسات الحكومية وهذا ما خلق الازمات الاقتصادية والمالية، وكلام الصدر يصب في مصلحة العراق وشعبه، لأن القضاء على الفساد، معناه ستكون هناك دولة مواطن وانقاذ البلاد من مافيات الفاسدين".

وفي وقت سابق من اليوم، قال عضو الهيئة العامة لتيار الحكمة، رحيم العبودي، إن "تحالفي الفتح وسائرون يسعيان إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية المبكرة إلى الثلاثين من شهر تشرين الأول المقبل".
وأضاف العبودي في حديث صحفي، أن "كلا من تيار الحكمة وائتلاف النصر مع إجراء الانتخابات في المواعيد المقترحة في حزيران المقبل، بتأييد من رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الحكومة مصطفى الكاظمي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي".
واردف العبودي إن "تحالفي الفتح وسائرون يسعيان إلى تأجيل الانتخابات البرلمانية المبكرة إلى الثلاثين من شهر تشرين الأول المقبل، وهما يماطلان عبر تبنيهما فكرة تمديد فترة مناقشة مشروع قانون الموازنة الاتحادية لعام 2021 إلى أكثر من 45 يوما".
ولفت عضو تيار الحكمة إلى أن "المجتمعين اتفقوا على إجراء اجتماع لهم اليوم الخميس بمشاركة رؤساء الكتل البرلمانية وبحضور مفوضية الانتخابات والقضاء للبت بموعد اجراء الانتخابات البرلمانية الجديدة أو الإبقاء على الموعد الذي اقترحته الحكومة".
وتابع أن "الساحة السياسية منقسمة بين فريق يؤيد إجراء الانتخابات في موعدها المحدد، وفريق يرفض ويطرح مواعيد جديدة على أن تكون خلال العام الجاري"، مبينا أن "هناك الكثير من المواضيع مترابطة ومتداخلة في موضوع الانتخابات من بينها إقرار قانوني المحكمة الاتحادية والموازنة".
وشدد القيادي في الحكمة على أن "القوى التي تريد تأجيل الانتخابات تعول على الوقت لضمان التأجيل بشكل قطعي"، مشيرا إلى ان "هذه القوى متخوفة من الانتخابات التي ستكون مرعبة بعد ضمان مشاركة الشباب بقوة فيها هذه المرة".
وقال العبودي  "العامل الخارجي ونقصد هنا الجانب الأميركي والإيراني أيضا له تدخل في الشأن الانتخابي حيث يحاول كل طرف تشكيل حكومة مقبلة تكون قريبة عليه، ويرجح أن "اجتماع اليوم سيكون حاسما لكل هذه التداعيات".
ومن المرتقب ان يعقد اجتماع تحضره الرئاسات الثلاث ورؤساء الكتل البرلمانية ومفوضية الانتخابات ومجلس القضاء الأعلى، اليوم الخميس، للاتفاق على موعد جديد للانتخابات البرلمانية المبكرة