آخر الأخبار
خلاصة طقس العراق حتى الاثنين المقبل شرطة اربيل تحجز سيارة "عريس" لاخفائه لوحة المركبة الاطاحة بشاب عشريني في جمجمال "تاريخه مليء بجرائم ثقال" الفتح: ازمة انتخاب رئيس مجلس النواب اقتربت من الحسم.. العيساوي رئيسا للبرلمان تصريح السوداني بتحويل 40% من صادرات العراق الى مشتقات.. ماعلاقته برفع أسعار المحسّن؟

“الجثامين نُقلت”.. ما مصير مقبرة كورونا في النجف ؟

محليات | 13-01-2021, 21:13 |

+A -A

بغداد اليوم _ النجف 

بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا عالميا مطلع العام الماضي، وتسجيل إصابات ووفيات متسارعة في العراق، استقرت مؤخرا، منعت السلطات العراقية على مدى أشهر دفن موتى وباء كورونا في مقابر تختارها عائلاتهم خوفا من استمرار تفشي المرض في أماكن يرتادها زوار.

وأنشأت السلطات الصحية في منطقة صحراوية بمحافظة النجف "مقبرة كورونا"، تكفلت فيما بعد فرقة الامام علي القتالية المنضوية في هيأة الحشد الشعبي بتجهيز الموتى ودفنهم مرتدين بزات واقية في ظل إجراءات مشددة، بينها الدفن على عمق 5 أمتار.

واستقبلت المقبرة خلال الأشهر الماضية متوفين من مختلف مناطق العراق ومن جميع الطوائف الدينية.

وبعد سماح وزارة الصحة بدفن المتوفين بكورونا في مقابر من اختيار عائلاتهم توجهت مئات العائلات إلى "مقبرة كورونا" الواقعة قرب مدينة النجف، وقد أحضرت معها مجارفها وسلالا منسوجة لحمل الرمل عند نبش قبور ذويها، وتوابيت خشبية جديدة لنقل الجثامين إلى مقبرة أخرى.

وبحسب وثيقة صادرة عن الصحة، فإنه "لا يوجد أي مانع علمي من دفنها بالطريقة المعهودة والسائدة بدفن الموتى المتوفين بأمراض أخرى، من حيث عمق القبر وما شاكل ذلك، مع الالتزام التام بالإجراءات الوقائية الواردة في تعليمات منظمة الصحة العالمية، وبإشراف الجهة الصحية".

ويقول مصدر في فرقة الامام علي، في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "مهمة الفرقة انتهت بعد تعليمات وزارة الصحة التي سمحت بالدفن في المقابر الموجودة سابقا قبل الجائحة، وقد ادينا المهمة على اكمل وجه".

ويقول كاظم الغزالي، الذي يعمل دفانا في مقبرة وادي السلام: "اصبحت مقبرة موتى كورونا فارغة، حيث ان ذوي المتوفين نقلوا جميع موتاهم لمقبرة وادي السلام كلا بالقرب من اقاربه، ولايوجد اي دفن جديد في مقبرة موتى كورونا".

وأضاف الغزالي في حديث لـ(بغداد اليوم) أن بعض المشاكل حصلت اثناء نقل الموتى، من بينها اختلاف بين الاسماء الموضوعة على القبور وبين المدفون، لكن ذلك تمت معالجته".

وفي آخر تطورات الجائحة في العراق، أعلنت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الأربعاء (13 كانون الثاني 2021)، تسجيل 4 حالات وفاة وأكثر من 800 إصابة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وبحسب بيان اليوم، سجلت الوزارة "867 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و1992 حالة شفاء من الفيروس التاجي، و4 حالات وفاة، خلال الـ 24 ساعة الماضية".

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في عموم العراق 605416، بينما ارتفع معدل الشفاء الكلي إلى 562575، في حين بلغ إجمالي عدد الوفيات في العراق 12915.