آخر الأخبار
صيانة الطائرات الامريكية (أف 16) في العراق "مكلفة".. كم تبلغ؟ - عاجل في ولايته الثالثة.. السيسي يعين نائباً له بالوثيقة.. السوداني يوجه بمعالجة عقود كبار السن النزاهـة: مخالفات في عقد هيئة حقول نفـط ميسان بقرابة (19) مليون دولار الحسابات الفلكية تحسم موعد عيد الفطر

موقف نيابي يرد على مطالبة البرلمان بإعادة سعر الصرف لـ 1200 دينار مقابل الدولار

سياسة | 13-01-2021, 17:40 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

أكد مقرر اللجنة المالية في مجلس النواب، أحمد الصفار، أن تحديد سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي مهمة البنك المركزي، فيما أشار إلى موقف البرلمان من هذه السياسة.

وقال أحمد الصفار، في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "تحديد سعر صرف الدولار من مهمة البنك المركزي، وهو الوحيد المشرف على النظام النقدي، والكتلة النقدية، وسعر الصرف، ونحن كمجلس نواب ليس من حقنا التدخل في السعر".

وأضاف الصفار، أن "تغيير السعر وفق النظرية الاقتصادية سياسية مجدية، لكن بشروط بينها توفر جهاز انتاجي وزراعة وصناعة ناشطة".

ونشرت (بغداد اليوم) في وقت سابق، أخر تحديث لسعر صرف الدولار الأميركي أمام الدينار العراقي عصر اليوم الاربعاء والذي برز ارتفاعه ببغداد وبعض المحافظات وتراجعه في أخرى في عن ما كان عليه يوم أمس.

وكانت الأسواق المحلية العراقية في بغداد والمحافظات الأخرى اضطربت، بعد تخفيض قيمة العملة العراقية أمام الدولار في مشروع قانون موازنة 2021 التي تضمنت سعر الصرف الجديد.

وبحسب تصريحات برلمانية يأتي تخفيض قيمة الدينار أمام الدولار كخطة حكومية منظمة لخفض العجز المالي وتحقيق وفرة في الإيرادات.

وعلى الرغم من أن القرار أثار موجة غضب في الشارع العراقي، لكن رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي دافع عن خطوة حكومته وقال إنه كان أمام خيارين "إما انهيار النظام والدخول في فوضى عارمة، أو ندخل في عملية قيصرية للإصلاح".