نائب في برلمان الإقليم: أربيل ستسلم بغداد النفط وإيرادات المنافذ وننتظر إرسال رواتب الموظفين


  • 893
  • تصريح خاص
  • 2020/12/26 12:05

بغداد اليوم- أربيل

نفى عضو اللجنة المالية في برلمان إقليم كردستان، بهجت علي، اليوم السبت، عدم وجود اتفاق بين بغداد وأربيل بخصوص حصة الإقليم من موازنة 2021.

وقال علي في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "الإقليم توصل لاتفاقات عديدة والتزم بكامل شروط الحكومة الاتحادية وأبدى الاستعداد للمباشرة بتسليم النفط وعائدات المنافذ، وهنالك أحزاب ونواب يريدون الطعن بحكومة الإقليم وتحريك الشارع ضدها".

وأضاف أن "حصة الإقليم من موازنة 2021 تم الاتفاق عليها، وننتظر إرسال رواتب الموظفين خلال الأيام المقبلة بعد التزام الإقليم بكامل الشروط".

وأشار إلى أن "من يثير عدم اتفاق الإقليم هدفه سياسي، لآن وجود الوفد الكردي في بغداد ولأكثر من أسبوعين كان من أجل حل جذري للمشاكل العالقة".

وقال النائب عن محافظة السليمانية، غالب محمد علي، أمس الجمعة، إنه لغاية الآن لا يوجد اتفاق بين أربيل وبغداد حول مستحقات الإقليم، مبينا أن كردستان تحصل سنويا 13 تريليون دينار من بغداد.

وذكر محمد علي في تغريدة اطلعت عليها (بغداد اليوم)، أن "أعضاء البرلمان عن كتلة اتحاد الوطني الكردستاني لم يوقعوا لنقل رواتب الموظفين من الاقليم إلى الحكومة الاتحادية".

واضاف، أنه "حتى هذه اللحظة لا يوجد اي اتفاق بين قباد طالباني والحكومة المركزية حول 250 الف برميل نفط و نصف من الواردات منافذ الحدودية، مبينا أن، حكومة العراق سنوياً ترسل 13 ترليون دينار إلى اقليم".

وتتركز المفاوضات التي يجريها الوفد الكردستاني مع المسؤولين الحكوميين في العاصمة بغداد على قانون تمويل العجز الذي شرعه مجلس النواب الشهر الماضي، وعلى مشروع قانون الموازنة الاتحادية العام المقبل.

 




  • إضافة تعليق
  • إظهار التعليقات


وكالة بغداد اليوم الأخبارية حقوق الطبع والنشر محفوظة لوكالة بغداد اليوم الاخبارية ©