آخر الأخبار
الدولار ينخفض في بغداد قطر تنهي الجدل بشأن مكتب حماس في الدوحة بعد انباء نقله الى تركيا أبو عبيدة: العدو عالق في غزة ونقدر جهود جبهات القتال في العراق ولبنان واليمن وزير الصحة العراقي يعلن الاستعداد التام لاستقبال الجرحى الفلسطينيين الاستثمار النيابية: العراق سيصبح "ساحة لتسابق الشركات الاجنبية" - عاجل

خبير اقتصادي: سعر الصرف الجديد سيضيف للموازنة 16 ترليون دينار

اقتصاد | 19-12-2020, 18:04 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

تحدث الخبير الاقتصادي، عبد المرحمن المشهداني، السبت، 19 كانون الأول، 2020، عن السبب الذي دفع الحكومة لرفع سعر صرف الدولار بالمقارنة مع الدينار العراقي.

وقال المشهداني في تصريح متلفز تابعته (بغداد اليوم)، إن "تسريب مسودة قانون الموازنة كان مقصودا ليتقبل الشارع الوضع قبل تمريرها في مجلس الوزراء".

واوضح الخبير الاقتصادي أن "خطوة وزارة المالية لرفع سعر صرف الدولار تأتي في اطار تعزيز الموازنة بـ16 ترليون دينار من خلال الدولار الذي تحصله نتيجة بيعها النفط، لذا فإنها قررت بيع الدولار إلى البنك المركزي بـ1450 بدلا من الـ1800 في الوقت السابق".

واشار إلى أن "الحكومة تريد بناء ارقام الموازنة على الـ150 ترليون دينار وهذا أمر مستحيل، خصوصا مع العجز الكبير الذي يعاني منه البلد، والديون التي اثقلت كاهل الموازنات العراقية والتي لا يعرف كيف سيتم تسديدها".

وفي وقت سابق، توقع وزير المالية علي علاوي ، السبت 19-12-2020، سعر البيع الاقرب للسوق المحلية بعد اعتماد سعر 1450 دينار للدولار الواحد في موازنة 2021.

وقال الوزير في مقابلة مع قناة العراقية إن "وزارة المالية ستصدر في وقت لاحق بياناً برفع سعر الصرف إلى 1450 دينار للدولار الواحد".

واضاف إن "سعر الدولار المحدد بـ 1450 سيكون السعر المعتمد بالبيع من المالية الى البنك المركزي والهامش الذي سيضيفه البنك المركزي لن يكون كبيراً وقد يصل الى 1490 دينار مقابل الدولار وهو الاقرب لسعر السوق".
وبين  إن "البرلمان واللجنة المالية النيابية ورؤساء الكتل لديهم علم بالاتجاه الذي تسلكه الحكومة".

وأضاف " سنوقف التعيينات وهناك استثناء للتي جرت نهاية العام الماضي وبداية 2020" ، مؤكداً إن "موازنة العام 2021 إصلاحية ولا أحد يستطيع نكران ذلك".

وأعلن التوصل لاتفاق مع كردستان بشأن موازنة 2021 ، مبيناً ‘ن "الوفد الموجود حالياً يناقش مخصصاته لعام 2020".