آخر الأخبار
الريال يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على السيتي بصعوبة بايرن ميونيخ يتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال أوروبا بعد تغلبه على أرسنال مسؤول أممي: إسرائيل حولت غزة إلى منطقة غير واضحة المعالم نائب يتحدث عن خطة ثلاثية لإيقاف فاتورة استيراد الوقود لا حلّ لديالى بعد الان سوى السوداني.. خلاف طائفي أم سياسي؟

بعد تحديده رسمياً بـ 1450 دينار مقابل الدولار.. وزير المالية يتوقع سعر الصرف بالسوق

سياسة | 19-12-2020, 16:18 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

توقع وزير المالية علي علاوي ، السبت 19-12-2020، سعر البيع الاقرب للسوق المحلية بعد اعتماد سعر 1450 دينار للدولار الواحد في موازنة 2021.

وقال الوزير في مقابلة مع قناة العراقية إن "وزارة المالية ستصدر في وقت لاحق بياناً برفع سعر الصرف إلى 1450 دينار للدولار الواحد".

واضاف إن "سعر الدولار المحدد بـ 1450 سيكون السعر المعتمد بالبيع من المالية الى البنك المركزي والهامش الذي سيضيفه البنك المركزي لن يكون كبيراً وقد يصل الى 1490 دينار مقابل الدولار وهو الاقرب لسعر السوق".


وبين  إن "البرلمان واللجنة المالية النيابية ورؤساء الكتل لديهم علم بالاتجاه الذي تسلكه الحكومة".

وأضاف " سنوقف التعيينات وهناك استثناء للتي جرت نهاية العام الماضي وبداية 2020" ، مؤكداً إن "موازنة العام 2021 إصلاحية ولا أحد يستطيع نكران ذلك".

وأعلن التوصل لاتفاق مع كردستان بشأن موازنة 2021 ، مبيناً ‘ن "الوفد الموجود حالياً يناقش مخصصاته لعام 2020".
وفي وقت سابق ، أكد عضو اللجنة المالية النيابية النائب عبد الهادي السعداوي، ، أن العراقيين سيشهدون صدمة قريبة يحدث فيها ارتفاع جديد وكبير بسعر صرف الدولار.
وقال السعداوي في مقابلة متلفزة تابعتها (بغداد اليوم)، إن "البنك المركزي العراقي سيرفع سعر صرف الدولار لـ 1450 دينار عراقي يوم غدٍ الأحد"، مبينا أن "ما سرب من وزارة المالية الخميس من نسخة لموازنة 2021 يشجع التجار على التحكم بسعر الصرف".
وأضاف أن "أغلب الاموال التي تخرج من مزاد بيع العملة تخرج بفواتير مزورة تدعي شراء اشياء بينما تهرب العملة للخارج بشراء مواد غير واقعية".
وبشأن المنافذ الحدودية، أشار عضو اللجنة المالية الى أن "الدولة لا تسيطر على السياسة المالية والدليل عدم سيطرتها على المنافذ التي تدخل مواد ممنوعة او خارج المواصفات".
وأكد السعداوي أنه "يجب ان تبادر الحكومة على الاتفاق مع دول الجوار (سوريا وايران وتركيا) على ايقاف تعاملها مع 14 منفذاً من منافذ اقليم كردستان غير المشروعة".