آخر الأخبار
الكشف عن تجسس إيراني اطاح بعسكري اسرائيلي البرلمان يتحدث عن الية استعادة الأموال المهربة ويلمح الى المرحلة المقبلة - عاجل مشاجرة "أولاد عمّ" تتحول الى فاجعة والشرطة تعتقل قاتلين اثنين شرقي بغداد مجلس القضاء يقرّ استخدام تقنية "فيديو الكونفراس" بتدوين اقوال النزلاء في دوائر الإصلاح التربية تحدد آلية تنقلات التلاميذ والطلبة في ممثليات كردستان.. وثيقة

الموارد المائية تعلن عن موعد قريب للتباحث مع تركيا بشأن حصة العراق من المياه

سياسة | 11-12-2020, 13:05 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

رجحت وزارة الموارد المائية، اليوم الجمعة، العام المقبل موعدا لعقد مباحثات مع تركيا بشأن تحديد حصة العراق من المياه.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "من المرجح، عقد مباحثات مع تركيا مطلع العام المقبل لتحديد حصة العراق من المياه وهناك تفاهم بين بغداد وأنقرة بشأن استمرار المباحثات لتحديد حصة ثابتة للعراق".

وأضافت، أن "العراق بإمكانه استقبال كميات كبيرة من المياه ومباحثاتنا مع إيران لم تتحقق بسبب جائحة كورونا ومستمرون بالتفاوض بهذا الشأن".

وكشف السفير العراقي في تركيا، حسن الجنابي، في وقت سابق اليوم الجمعة (11 كانون الأول 2020)، تفاصيل عن زيارة الكاظمي إلى أنقرة، الأسبوع المقبل، فيما حذر من محاولات قال إنها قد تكون للإجهاز على الزيارة.

وقال الجنابي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "الزيارة ستجري يوم 17 من الشهر الجاري، وتتضمن لقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان".

وأضاف: "يسبق ذلك زيارة عمل لوزير الخارجية فؤاد حسين، تمهيدا للاتفاق على الملفات المطروحة وبضمنها الملفات الأمنية والسياسية والاقتصادية وكل ما يتعلق بالعلاقات الثنائية".

وحذر السفير الجنابي من محاولات للإجهاز على الزيارة قبيل إجرائها، مؤكداً أن هناك محاولات للإساءة للسفارة العراقية في أنقرة، بالتزامن مع الإعلان عن الزيارة.

قبل ذلك، كتب الجنابي عبر جداريته في فيسبوك، أن "وزارة الخارجية العراقية تتابع عن كثب أداء سفارتنا في انقرة إسوة بالسفارات العراقية الأخرى في دول العالم، وإن وزير الخارجية قد عبر في أكثر من مناسبة عن اهتمامه الاستثنائي بعلاقات العراق مع دول الجوار ودور السفارات العراقية في الدول المجاورة، وأن الاتهامات التي يتم تداولها أحيانا والموجهة ضد الدبلوماسية العراقية غير مبررة وغير منصفة".

وأضاف، أما "بخصوص سفارتنا في تركيا فإن وزارة الخارجية والوزير شخصياً مطلع عن كثب على دورها في الحرص على المصالح الوطنية وتطوير العلاقة الثنائية".