آخر الأخبار
اللجنة المالية: الرواتب مؤمنة في موازنة 2024 ولا توجد أزمة مالية بالعراق بعد سلسة هزائمه.. داعش يدعو الى المساندة ويتوعد حلفاء أمريكا في العراق النزاهة النيابية تحدد سببًا خارجيًا "يبطئ" عمل صندوق استرداد الاموال مقتل شخص اثر مشاجرة بعد "تحرش بامرأة" قُبلات وترحيب.. ميقاتي يقع في موقف محرج (فيديو)

ديالى.. مناطق حدودية مع كردستان تشكو ارتفاع الأسعار بعد منع دخول المواد من الإقليم

سياسة | 11-12-2020, 12:17 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

قال مدير ناحية قره تبه في محافظة ديالى، وصفي التميمي، اليوم الجمعة، إن أسعار المحاصيل الزراعية بدأت ترتفع في بعض مناطق ديالى الحدودية مع إقليم كردستان بسبب إجراءات حماية المنتوج المحلي ومنع دخول المواد القادمة من الإقليم.

وذكر التميمي في حديث لـ(بغداد اليوم)، أن "منطقة قره تبه وبعض المدن الحدودية مع إقليم كردستان، تعتمد منذ سنوات طويلة على الإقليم في تلبية احتياجاتها من المحاصيل الزراعية ومنتوجات الدواجن وبقية البضائع والمواد الغذائية الأساسية الآخرى، لآن المسافة بين الإقليم وهذه المناطق، تصل إلى نصف ساعة واحيانا أقل بكثير".

وأضاف، أنه "بناء على أوامر أمنية عليا من بغداد، تم منع دخول أي محصول زراعي أو منتوج قادم من كردستان إلى مدن ديالى المحاذية للإقليم عبر السيطرات، من أجل حماية المنتوج المحلي وتم حجز العشرات من المركبات في الأيام الماضية، لافتا إلى أنه منع دخول المنتوجات من كردستان، تسبب في ارتفع الأسعار بنسبة وصلت إلى 40% حتى الأن".

ودعا مدير ناحية قره تبه الى" تدخل فوري من الحكومة لإيجاد الحلول وتوفير البديل من المنتوجات للمناطق المحاذية لكردستان من أجل تأمين احتياجاتها من المحاصيل الزراعية وبقية المواد الغذائية لتفادي ارتفاع الاسعار الذي يثقل كاهل الاسر الفقيرة".

وأقدمت الحكومة المركزية على منع دخول المواد المستوردة من إقليم كردستان إلى المحافظات العراقية، من أجل حماية المنتج المحلي من المستورد الأجنبي.

ويضم إقليم كردستان، معامل تركية وأجنبية، تقوم بتصدير المواد إلى المحافظات العراقية، بالإضافة إلى دخول الاستيرادات الأجنبية إلى إقليم كردستان وتعبر إلى بقية المحافظات عبر منافذ غير رسمية.