آخر الأخبار
بعد توجيه الصدر.. تشكيل لجان مركزية مكونة من عدة مفاصل بعد نزاع حول اعفاء مدير الصحة.. مجلس البصرة يعود من بغداد بـ"صلاحية الاستبدال" دراسة تكشف علاقة غريبة بين (ChatGPT) وفقدان الذاكرة الحكم على ملك العملات المشفرة بانكمان بالسجن 25 عاما "أرقام مهمة".. المالية النيابية: نأمل وصول جداول الموازنة الى البرلمان قبل العيد

نائب يتهم الحكومة بتعمد تأخير الموازنة من أجل المزيد من الاقتراض - عاجل

سياسة | 9-12-2020, 11:02 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد النائب عن تحالف الفتح عباس يابر العطافي، اليوم الثلاثاء، إن هناك غضباً برلمانياً كبيراً من عدم إرسال الحكومة العراقية لمشروع قانون موازنة 2021، لغاية اللحظة.

وقال العطافي في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "هناك مخاوف برلمانية، كما أن هناك غضباً برلمانياً كبيراً من عدم قيام الحكومة العراقية بإرسال مشروع قانون موازنة 2021، لغاية اللحظة، وهو كان يفترض إرسالها في منتصف الشهر (العاشر)، وهذا التأخير يعد مخالفة قانونية واضحة".

وبيّن، أن "الحكومة العراقية غير جادة بإرسال قانون الموازنة، دليل ذلك هي أرسلت قانون اقتراض جديد (قانون تمويل الانتخابات)، فهي تريد الاعتماد فقط على القروض، ولهذا هي تماطل في إرسال القانون وتؤجل ذلك من أسبوع إلى أخر لحين إقرار البرلمان قانون الاقتراض الجديد".

وأوضح مقرر اللجنة المالية في مجلس، الأحد الماضي، إمكانية ذهاب البرلمان إلى كتابة قانون موازنة خاص بالمجلس يصوت عليه ويلزم الحكومة باعتماده، وذلك على خلفية تكرار دعوات نواب البرلمان الحكومة لإرسال قانون الموازنة العامة للبلاد.

 وقال أحمد الصفار، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "اغلب القوانين تقدم اما من الحكومة كمشروع او تقدم من قبل اعضاء مجلس النواب، لكن قانون الموازنة الوحيد الذي يجب ان يمر بأربع مراحل، أو ما يسمى دورة حياة الموازنة".

وأضاف الصفار، أن "المرحلة الاولى هي الاعداد او التحضير وهو اختصاص السلطة التنفيذية حصرا، أي بيد الحكومة وبعد اعداد المشروع يصوت عليه في مجلس الوزراء ثم ارساله إلى مجلس النواب، ثم ينتقل إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة التشريع، في مجلس النواب، ويناقش المشروع في اللجنة المالية ويجري التصويت على القانون ثم يقر ويصبح قانونا ملزما".

وتابع، أن "المرحلة الثالثة تبدأ بعد اعادة القانون الى الحكومة حيث تبدأ عملية التنفيذ خلال السنة المالية، ثم مرحلة المراقبة بخصوص الانفاق".