آخر الأخبار
مخفية داخل حبات الجوز.. الأمن الوطني يكشف عملية تهريب مخدرات ويطيح بالمتورطين بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني

رفض نيابي لتمرير اقتراض جديد في موازنة العام المقبل- عاجل

سياسة | 4-12-2020, 14:43 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أكد عضو اللجنة الاقتصادية النيابية محمود الزجراوي، اليوم الجمعة، عدم القبول بتمرير الاقتراض في موازنة 2021 فيما اشار إلى أن اقتصاد العراق لا يتحمل.

وقال الزجراوي في حديث لـ(بغداد اليوم) إن "العراق يعيش منذ 6 أشهر على الاقتراض المتكرر لتمويل صرف الرواتب وبقية النفقات الاخرى وهذا الامر خلق مديونية عالية جدا لها ابعاد اقتصادية سيئة جدا والتهمت جزء كبير من احتياطي البلاد من العملات الصعبة".

واضاف، أن "إقرار موازنة 2021 مهم جدا للاستقرار الاقتصادي لكن يجب ان تدرس بشكل مستفيض وتناقش قبل التصويت عليها، مؤكدا رفض أي محاولة للاقتراض في الموازنة تحت أي ظرف لان اقتصاد البلاد لا يحتمل مزيد من الاقتراض ويجب أن يكون للحكومة بدائل اخرى بعيدا عن الاقتراض الذي له ابعاد سلبية متعددة الاوجه".

رجح عضو اللجنة المالية النيابية، جمال كوجر، أمس الخميس، أن تكون موازنة عام 2021 والتي في طور الاعداد لدى وزارة المالية، موازنة تقشفية مختصرة مبنية على بيانات حقيقية.

وقال كوجر في تصريح صحفي، إنه "وفق بيانات العام الحالي، فإن الحكومة صرفت وفق موازنة تشغيلية بنظام 1 / 12 ما يقارب 52 ترليون دينار".

ووجه رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي، الاثنين الماضي، بإرسال موازنة 2021 إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء فوراً لغرض تدقيقها.