آخر الأخبار
عمليات دهم وتفتيش في وادي الشاي بقضاء داقوق العراق على موعد مع منخفض جوي.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار الأسبوع المقبل وفد قضائي يصل الى سوريا لبحث ملفات الارهاب وتوثيق جرائم داعش السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في أحد تقاطعات بغداد

نائب يعلق على مساعي أوبك وحلفائها لتعديل اتفاق تصدير النفط وإمكانية زيادة انتاج العراق

اقتصاد | 3-12-2020, 18:19 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

علق عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية محمود الزجراوي، اليوم الخميس، على الأنباء التي تحدثت عن مساعي منظمة أوبك وحلفائها  لتعديل اتفاق التصدير النفطي وزيادة الانتاج، فيما تحدث عن إمكانية زيادة الصادرات العراقية مع بقية الحلفاء، بحسب تقارير صحفية.

وقال الزجراوي، في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "زيادة صادرات العراق امر ايجابي ومهم جدا لانها ستوفر ايرادات مالية تعالج الكثير من المشاكل، وخاصة توفير السيولة، ولكن حتى اللحظة لايوجد تأكيد رسمي او بلاغ حيال زيادة صادرات البلاد النفطية".

واضاف أن "العراق يعتمد بشكل كبيرعلى ايرادات النفط في تمويل ميزانيته السنوية وهي تشكل عصب الحياة الاقتصادية في البلاد"، مؤكدا ان "الازمة التي نعاني منها منذ اشهر يجب ان تكون درسا مفيدا في تغيير نمط الاقتصاد في البلاد من خلال معالجة الفساد وتعظيم الموارد الغير نفطية".

وأشار عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس النواب، إلى "ضرورة استثمار ثروات البلاد الاخرى والسعي الى بناء اقتصاد متنوع لايعتمد على ايرادات النفط فحسب بل يسعى الى تعزيز قدراته الصناعية والزراعية وبلورة اطر استثمار في كل القطاعات لخلق فرق عمل اكبر تعالج البطالة والفقر".

وتحدثت مصادر مطلعة في منظمة أوبك، إن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها يقتربون من اتفاق لزيادة إنتاجهم الجماعي من النفط بشكل طفيف بما يصل إلى 500 ألف برميل يوميا ابتداء من الشهر المقبل.

وتحدثت "رويترز"، عن معلومات تشير الى احتمالية حصول تعديل باتفاق (اوبك+) الخاص بتخفيض الانتاج يسمح لروسيا ونيجيريا والعراق والامارات بزيادة صادراتها النفطية بشكل تدريجي اعتباراً من اذار المقبل وذلك بعد مؤشرات ايجابية اثارها طرح لقاح كورونا وامكانية ان يمهد لارتفاع الطلب العالمي على النفط نتيجة العودة التدريجية للحياة.

وأرجأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا وحلفاء آخرون، في إطار مجموعة أوبك+، المحادثات بخصوص سياسة الإنتاج في العام القادم إلى اليوم الخميس.

وطبقت المجموعة هذا العام تخفيضات إنتاج بلغت 7.7 مليون برميل يوميا في ظل تأثر الطلب على الوقود بجائحة فيروس كورونا.