آخر الأخبار
النزاهة تضبط (10) متهمين بالرشوة في كهرباء ديالى تسببوا بهدر قرابة ربع مليار ديـنار دبلوماسي إيراني: أمريكا تراقب العلاقة بين طهران وبغداد مالية كردستان تنشر جدولا لتوزيع الرواتب دون شمول البيشمركة العراق مقبل على ارتفاع بدرجات الحرارة الممزوجة بموجة مطرية النزاهة النيابية تصدر بياناً بشأن مقترح قانون العقود الحكومية

هل يتحالف الصدر والمالكي بعد دعوة الأول لـ ’’ترميم البيت الشيعي’’

سياسة | 3-12-2020, 17:52 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

تحدث القيادي في دولة القانون، ابو احمد البصري، اليوم الخميس، عن إمكانية تحالف رئيس الائتلاف، نوري المالكي، مع زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، وذلك على خلفية دعوة الأخير للقوى السياسية لـ"ترميم البيت الشيعي".

وقال ابو احمد البصري، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إنه "في ظل الظروف السياسية المعقدة التي يعيشها العراق وكذلك الشيعة باعتبارهم المكون الاكبر في البلاد، نرحب باي مبادرة لوحدة الصف، وهي مطلوبة سواء اكانت صادرة من الصدر او الحكيم او المالكي، او اي شخصية وطنية اخرى".

وأعرب البصري عن أمله بأن "تكون المبادرة بداية لتقارب مع دولة القانون، خاصة وان رئيس الائتلاف، نوري المالكي، اشارفي اكثر من لقاء الى انه لايمانع في التعاون مع كل الكتل السياسية ومنها التيار الصدري، ويمد يده لكل الاطراف الوطنية لبناء العراق والخلاص من الازمات التي تحيط به".

وتوقع البصري، أن "يشير الصدر في مبادرته بأن تشمل المالكي ودولة القانون، وهذا امر ايجابي"، مبينا أنه "في بداية العملية السياسية كان التيار الصدري الاقرب لحزب الدعوة الاسلامية المنضوي في ائتلاف دولة القانون من بقية الاتئلافات الاخرى، وكانت التحالفات في انتخابات مجالس المحافظات واضحة مع التيار".

ودعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، امس الاربعاء، الى كتابة ما اسماه بـ’’ميثاقي شرف’’ عقائدي وسياسي لترميم البيت الشيعي.

وخلال تغريدة له على حسابه في ’’تويتر’’، هاجم الصدر ما وصفهم بـ’’ثلة الصبيان’’، التي تسيء الى الدين والاولياء، فيما دعا القوى الشيعية الى عقد اجتماعات مكثفة، لكتابة ميثاقي شرف ’’عقائدي- سياسي’’ لترميم البيت الشيعي.

وعلق عضو تحالف الفتح، النائب وليد عبود، أمس الاربعاء، على دعوة زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الاخيرة، لاعادة ’’ترميم’’ البيت الشيعي.

وقال عبود في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "الصدر شخصية وطنية عراقية، ونحن دعم دعوته لترميم البيت الشيعي، ونعتبرها خطوة ايجابية من اجل لملمة الافكار وصنع لون من الموائمة السياسية التي من شانها ان تضع معالجات للازمات التي تمر بها البلاد، من خلال بناء صحيح وسليم للمسار الوطني وتداول سلمي للسلطة وخلق اجواء من المنافسة الايجابية في الانتخابات لخدمة المواطن من خلال الفضاء الوطني".

واضاف عبود، ان " رؤية الصدر وطنية وتدعو الى وحدة الصف بشكل عام ومعالجة الازمات التي لها تأثير مباشر على الامن المجتمعي، من اجل تقديم حياة كريمة لكل مواطني العراق".