آخر الأخبار
بعد تخطيها حاجز الالف معاملة.. البرلمان يخاطب التعليم لحسم منح المراتب العلمية (وثيقة) بعد رفع اسعار البانزين "المحسن".. حراك نيابي لاستضافة وزير النفط (وثائق) اندلاع حريق بمبنى في البصرة والدفاع المدني يُخلي المدنيين.. فيديو نينوى تطلق نداءً للمواطنين بعد إطفاء مشروع ماء الغزلاني طقس العراق.. ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار في مناطق الجنوب والشمال

نائب يتحدث عن لعبة سياسية تخص رواتب موظفي كردستان تورطت بها ’’أحزاب فاسدة’’

سياسة | 3-12-2020, 17:02 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

اتهم عضو كتلة التغير الكردستاني في مجلس النواب العراقي، هوشيار عبدالله، الخميس، 03 كانون الأول، 2020، بعض الاحزاب السياسية في بغداد والاحزاب الحاكمة في إقليم كردستان، بالتواطؤ في ملف رواتب موظفي الإقليم.

وقال عبد الله في تصريح متلفز تابعته (بغداد اليوم)، إن "هناك يأسا وخيبة أمل في الشارع الكردستاني بسبب تأخير الرواتب، وهذا ما يدفع الشارع الكردي للمطالبة بربط ملف الرواتب مباشرة بالحكومة المركزية في بغداد، إلا أن الاخيرة ليس لديها نية لتحمل المسؤولية تجاه شعبها الكردي هناك".

واضاف ان "بعض الاحزاب السياسية الفاسدة في بغداد متواطئة مع الأحزاب الفاسدة في أربيل في ملف رواتب موظفي إقليم كردستان، لغرض استخدامها كورقة انتخابية للانتخابات المقبلة".

واشار إلى ان "التلاعب بقوت المواطنين اصبح لعبة سياسية يلعبها الطرفان دون الاخذ بنظر الاعتبار اوضاع الناس الاقتصادية ومعاناتهم واليأس الذي يسيطر على حياتهم".

وكان لخبر البدء بتوزيع الرواتب في كردستان وقعاً على الموظفين الذين ينتظرون منذ نحو 63 يوماً لإطلاقها، لكن الخبر سرعان ما تحول إلى غضب شعبي، بعد تطبيق قرار استقطاع 21 بالمئة من الرواتب، وفق قرار سابق.

وعلى نوافذ استلام الرواتب، بدا استياء الموظفين في وزارة الصحة، التي كانت أولى الوزارات التي تلقت رواتبها، واضحاً، خصوصاً أنهم أملوا عدم تطبيق القرار بالنظر الى عدم انتظار التوزيع.

وهاجم عضو برلمان إقليم كردستان عن كتلة الجماعة الإسلامية الكردستانية، عبد الله مسلم، حكومة الإقليم، جراء تطبيقها القرار، محذراً إياها من "النقمة الشعبية".

وقال مسلم في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "المواطن الكردي يمر بظروف سيئة جداً في ظل سيطرة أحزاب السلطة على مقدرات الإقليم الاقتصادية وعدم اكتراثها للمعاناة الحقيقية التي يمر بها شعب كردستان".

واضاف أن "رئيس حكومة إقليم كردستان تحدث خلال جلسة مجلس وزراء الاخيرة، أن الحكومة الاتحادية ورئيسها مصطفى الكاظمي سيقومان بإرسال المبالغ المخصصة للإقليم خلال الأيام المقبلة، فضلا عن الارتفاع الملحوظ في اسعار النفط واقترابها من الـ 50 دولاراً، وزيادة عائدات المنافذ الحدودية، إلا أننا لا نعلم مصير كل هذه الموارد".

وتابع مسلم أن "استمرار حكومة الإقليم بهذا النهج في التعامل مع المواطن الكردي سيزيد من النقمة الشعبية عليها، فلا يعقل أن موظفي الإقليم من دون رواتب أكثر من شهرين، مع هذه الاستقطاعات العالية".

وتظاهر آلاف الموظفين، يوم أمس في مدينة السليمانية، تعبيرا عن استيائهم من تأخر صرف الرواتب وتوزيعها وفقا لنظام الاستقطاعات العالية التي وصلت إلى 21%.

وباشرت وزارة المالية والاقتصاد في حكومة إقليم كردستان بتوزيع رواتب موظفيها هذا اليوم، وكانت وزارة الصحة أولى الوزارات التي تسلمت الرواتب وفقا لنسبة استقطاع التي وصلت إلى 21%.