آخر الأخبار
مقتل الوالي والدكتور.. الامن النيابية تكشف تفاصيل ضربة "حمرين" تعطيل الدوام الرسمي في العراق الأربعاء من الاسبوع المقبل بالوثيقة.. فصل مدير مالية الوقف السني بعد تورطه بقضية شراء فندق رمادا العراق يوقع عقدًا مع "جنرال الكترك" في مجال الطاقة صفقة مدوية من البريميرليج على رادار برشلونة

تصريح نيابي عراقي متشائم بعد تقارير سحب نصف بعثة أميركا من بغداد

سياسة | 3-12-2020, 19:25 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

رجح رئيس كتلة تحالف القوى العراقية في البرلمان، رعد الدهلكي، اليوم الخميس، حصول تصعيد عسكري، وذلك على خلفية تقارير اعلامية تحدثت عن سحب نصف البعثة الدبلوماسية الأميركية من العراق، بسبب تهديدات أمنية.

وقال رعد الدهلكي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "العراق لا يمكنه العيش باستقرار وامان بظل وجود السلاح المنفلت، الذي اخفقت الحكومة العراقية في ضبطه واعتقال الجماعات التي تقوم بعمليات القصف الصاروخي على البعثات الدبلوماسية، في وقت يجب ان تكون البعثات مؤمنة من قبل الحكومة".

وأضاف الدهلكي، أن "على رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي، فهم خطورة سحب نصف البعثة الدبلوماسية الاميركية من العراق، وعليه العمل بشكل سريع على ايصال رسائل اطمئنان لتلك البعثات، كون وجودهم ضروري جداً للعراق".

وتابع، ان "سحب نصف البعثة الدبلوماسية الاميركية من العراق، يثير الخوف والقلق، وربما تشهد الأيام المقبلة تصعيدا أمنيا وعسكريا، ولهذا على الحكومة العراقية العمل بشكل سريع السيطرة على السلاح المنفلت".

وبحسب موقع “بولتيكيو” الأميركي، فقد أصدرت الإدارة الأميركية، قراراً بسحب نصف دبلوماسييها من سفارتها في العاصمة بغداد، لأسباب أمنية.

ورجح مسؤولون أميركيون بحسب تقرير للموقع بأن القرار يأتي نتيجة احتمالية انطلاق هجمات عسكرية ضد البعثات الدبلوماسية الأمريكية في العراق، على خلفية مقتل العالم النووي الإيراني، "محسن زادة"، لافتين إلى احتمالية أن يكون قرار سحب الدبلوماسيين مؤقتاً، دون الكشف عن الموعد المحتمل لعودتهم إلى العراق مجدداً.

يشار إلى أن السفارة والبعثات الدبلوماسية الأمريكية في العراق، كانت عرضةً لسلسلة هجمات صاروخية خلال العامين الأخيرين، والتي تتهم واشنطن طهران بالوقوف خلفها.

يذكر أن وزارة الدفاع الأمركية قد أصدرت قبل أسبوعين، قراراً بتخفيض عدد الجنود الأمريكيين في العراق، من 3 آلاف إلى 2500 جندي، ضمن خطوة تهدف إلى تقليل عدد العسكريين الأميركين خارج الولايات المتحدة، كما تداولت وسائل إعلام قبل أسابيع، أنباءاً عن تفكير الإدارة الأميركية بإغلاق السفارة في بغداد، احتجاجاً على التهديدات الأمنية.