آخر الأخبار
الانشقاقات تعصف بتقدم.. تعليق سياسي على استقالة عدد من قيادات الحزب- عاجل السوداني: الحكومة تمضي بمشاريع مهمة في الصناعة الدوائية والسكن العراق يعرب عن بالغ الأسف لفشل مجلس الأمن بتمرير مشروع خاص بفلسطين رئيس الهيئة والسفير السعودي يؤكدان أهمية توسيع العلاقة بين البلدين الحرارة الاربعينية تبدأ اعمالها غدًا في محافظتين.. و6 محافظات قريبة منها - عاجل

بعد كتاب مكتب الكاظمي.. الصحة تعلن الإجتماع مع شركة فايزر بشأن اللقاح المنتظر وتكشف نتائجه

محليات | 3-12-2020, 17:56 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف مدير الصحة العامة، رياض الحلفي، الخميس، 03 كانون الأول، 2020، تفاصيل اللقاء الذي جمع وزارة الصحة العراقية مع شركة فايزر الاميركية المنتجة للقاح فيروس كورونا.

وقال الحلفي في حديث خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "وزارة الصحة اجتمعت اليوم مع ممثلي شركة فايزر للاتفاق على الالية التي ستحصل من خلالها البلاد على لقاح كورونا ومناقشة الاعدادت اللوجستية الخاصة باللقاح".

واضاف أن "اللقاح يحتاج إلى اجراءات لوجستية عالية يصعب على العراق تهيئتها في الوقت الحالي، لكن الشركة وعدت بتنفيذ جزء منها".

واشار الحلفي إلى أن "الوزراة ستستعد لتوفير السعة الخزنية للقاح والسرنجات"، لافتا إلى أن "وزارة المالية مطالبة بتوفير الاموال لشراء اللقاح والاجواء المناسبة له".

وفي وقت سابق، أصدرت وزارة الصحة، اليوم الخميس (03 كانون الأول 2020)، بياناً حول إجراءات الوزارة بخصوص استيراد اللقاح الخاص بفايروس كورونا المستجد.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "منذ بدء الجائحة وفور إعلان الشركات عن نيتها إنتاج اللقاحات، بدأت وزارة الصحة بالتواصل مع هذه الشركات وعقد الاجتماعات تلو الاجتماعات بشكل مباشر، أو من خلال الدائرة التلفزيونية، وتم إبرام اتفاقية مع الاتحاد العالمي للقاحات لتأمين كمية من اللقاحات تغطي 20% من سكان العراق".

وأضاف البيان، أن "الوزارة فاتحت وزارة الخارجية بعدة كتب لإبلاغ سفاراتها في الدول المنتجة للقاح لإعلامنا مراحل إنتاج اللقاح، لكي يتسنى التواصل مع الشركات المعنية لتامين اللقاح لشعبنا العزيز".

وأشار البيان إلى أن "قنوات التواصل، ما زالت مفتوحة مع جميع الدول والشركات التي تعمل على تطوير اللقاح، وبإشراك اللجان العلمية الاستشارية المختصة بهذا المجال".

وأوضح البيان، أن "ما يخص التواصل مع شركة فايزر فقد تم عقد عدة اجتماعات معهم، بدأت في اجتماع يوم 22 تموز، عندما كانت الشركة في مراحل اجراء التجارب ووقعنا معهم اتفاقية عدم الاعلان عن المعلومات الخاصة بمراحل الانتاج وتبعتها عدة اجتماعات (في 21 أيلول، و في 1 تشرين الأول، وفي 8 تشرين الثاني)، وكان آخرها يوم 23 تشرين الثاني وفي هيئة المستشارين حول الموضوع".
وبيّن البيان، أن "الاتفاق، كان وضع الشروط للتفاوض معهم، وتمت مناقشة الموضوع مع اللجان الاستشارية المختصة وهي اللجنة الاستشارية العليا واللجنة الفنية الاستشارية للقاحات، ووضعت الشروط وتم اعتمادها من قبل اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في اجتماعها يوم الأربعاء وكان من اهم الشروط هو حصول اللقاح على اعتمادية احدى المنظمات العالمية ومنظمة الصحة العالمية".

وتابعت الوزارة: "فور اعلان بريطانيا اعتماد لقاح فايزر يوم الأربعاء، تواصلنا مباشرةً مع الشركة و طلبنا منهم الاجتماع غدًا لبحث آلية تأمين القضايا اللوجستية وتم تحديد الموعد".

وأكملت الوزارة: "في نفس الوقت ما زلنا متواصلين مع شركة استرازنيكا وشركات صينية وأخرى وننتظر اعتماد اي من اللقاحات من قبل المنظمات العالمية حتى نشرع في التفاوض معهم".
ولفت البيان إلى أن "وزارتنا فاتحت وزارة الخارجية بعدة كتب رسمية لابلاغ سفارات البلاد في الدول المنتجة للقاح لاعلامنا مراحل انتاج اللقاح لكي يتسنى التواصل مع الشركات المعنية لتامين اللقاح لأبناء شعبنا".

وأكد البيان، أن "وزارة الصحة بذلت جهوداً كبيرة في السيطرة على الوباء وبامكانياتها المحدودة وفي ظل الظروف القاسية التي يمر بها البلد والوزارة مستمرة في تقديم الخدمات الصحية في مختلف المستويات واستشهد المئات من منتسبيها بمختلف عناوينهم اثناء تأدية الواجب الوطني في علاج وحماية ابناء البلد العزيز وتؤكد الوزارة استمرار استنفار كافة جهودها لتأدية واجبها الوطني والإنساني".

ويوم أمس ، انفردت بغداد اليوم بنشر وثيقة صادرة عن مكتب رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي استغربت عدم تواصل وزارة الصحة مع شركة فايزر للحصول على لقاح كورونا.